ميزة جديدة لمكافحة سرقة الهواتف


أطلقت شركة “لوكآوت” Lookout المتخصصة في مجال أمن الأجهزة المحمولة ميزة جديدة، الهدف منها مكافحة ظاهرة سرقة الهواتف الذكية. وسيحصل الآن مستخدمو تطبيق “لوكآوت” على رسالة بريد إلكتروني، تحذيرية، عندما يقوم شخص ما بأفعال مشبوهة مع الهاتف، مثل إدخال كلمة مرور خاطئة عدة مرات، أو محاولة إزالة تثبت التطبيق الخاص بالشركة.

وسيقوم الهاتف أيضًا بالتقاط صورة للشخص الذي يستخدم الهاتف سرًا، وذلك عن طريق الكاميرا الأمامية، ومن ثم إرسالها إلى صاحب الهاتف عبر البريد الإلكتروني، ومرفق معها الموقع الجغرافي للهاتف.
وتأتي ميزة “ثيفتي” الجديدة، بعد أن أصبحت ظاهرة سرقة الهواتف الذكية شائعة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتعرض واحد من بين كل عشرة من مالكي الهواتف الذكية في الولايات المتحدة للسرقة، بحسب بيانات صادرة عن شركة “لوكآوت” نفسها. وتشير تقارير أخرى، إلى أن نحو 1.6 مليون أمريكي كانوا ضحية لسرقة الهاتف الذكي، في عام 2012، كما قدرت تكاليف استبدال الأجهزة المحمولة الضائعة أو المسروقة خلال العام الماضي بـ 30 مليار دولار.

وأوضحت شركة “لوكآوت” أنه وبالنسبة لمستخدمي تطبيق “لوكآوت” على نظام التشغيل أندرويد فإن رسالة البريد الإلكتروني التحذيرية ستصل إلى صاحب الهاتف عند قيام أحدهم بضبط الهاتف على وضع الطيران أو إيقاف تشغيله أو إزالة شريحة الاتصال SIM.
وفيما يتعلق بمستخدمي التطبيق على نظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة آبل الذكية، فإن الرسالة ستصل لدى حصول ضبط الهاتف على وضع الطيران أو إزالة شريحة الاتصال.
وتعطي الرسالة التحذيرية المستخدمين القدرة على التواصل مع شركة الاتصالات بشأن الهاتف الضائع أو المسروق، أو تقديم بلاغ للشرطة. يُذكر أن “لوكآوت” ليست الأولى في توفير مثل هذه الميزة، حيث تعمل شركات مثل سامسونج وآبل على توفير تطبيقات لمكافحة السرقة، ففي شهر أيلول/سبتمبر الماضي قامت شركة آبل بإضافة ميزة “قفل التنشيط” Activation Lock التي تُصعِّب استخدام الهواتف المسروقة.

وقامت شركة سامسونج الشهر الماضي بإطلاق ميزة “قفل إعادة التنشيط” Reactivation Lock التي تمنع الهواتف المقفولة من العمل مجددًا، حتى مع إعادة ضبط المصنع.

أضف تعليقك

تعليقات  1


محمودالكحﻻوى
ميه ميه هذا فل