الكويت الرابعة خليجيا في الانفاق على الرعاية الصحية ب2,7% من الناتج المحلي


كشف تقرير ان بريطانيا تنفق حوالي 3ر9 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي على الرعاية الصحية وتنفق الولايات المتحدة ما يتجاوز 2ر16 في المئة في حين تنفق السعودية والبحرين النسبة الأعلى خليجيا والبالغة نحو 7ر3 في المئة تليهما الإمارات ب 3ر3 في المئة فالكويت ب 7ر2 في المئة ثم عمان ب 3ر2 في المئة واخيرا قطر ب 9ر1 في المئة.

وتوقع التقرير الذي اصدره بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان يصل الانفاق على الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي الى 80 مليار دولار بحلول عام 2015 مدفوعا بالنمو السكاني والتوسع العمراني لدول المنطقة على ان يساهم القطاع الحكومي بنسبة 64 في المئة من اجمالي هذا الانفاق.

وقال (بيتك) في تقرير صدر اليوم حول الرعاية الصحية في منطقة الشرق الاوسط ودول الخليج انه بالرغم هذا الارتفاع فان إجمالي الإنفاق على الرعاية الصحية الشاملة في دول الخليج كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي لا يزال منخفضا ويقدر ب 8ر3 في المئة أي أقل من المتوسط العالمي البالغ 10 في المئة.

وتوقع أن ينمو سوق الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل سنوي قدره 11 في المئة بحلول 2015 مضيفا ان اسواق دول المنطقة تتميز عن الأسواق الناشئة الأخرى بالدور الكبير الذي تلعبه الحكومات في تقديم الدعم فضلا عن عدم استدامته على المدى الطويل.

وذكر التقرير ان تكاليف الرعاية الصحية في دول المنطقة لاتزال في وتيرتها التصاعدية مرجعا ذلك إلى ارتفاع معدل انتشار الأمراض المزمنة حيث يقدر ان يصل الإنفاق على الرعاية الصحية لدول مجلس التعاون الخليجي إلى 2ر133 مليار دولار في 2018 بنمو سنوي مركب قدره 2ر16 في المئة.
أضف تعليقك

تعليقات  1


الدوسري
نعم وانا أظن انها الاولى لان الصرف ليس علاج إنما سرقات وتضخيم في أسعار المشتريات للتنفيع