ديوان المحاسبة يقدم للمجلس 12 سببا للتأخر في انجاز جامعة الشدادية


قدم ديوان المحاسبة تقريرا لمجلس الامة حول اسباب التأخر في انجاز جامعة الشدادية، وجاءت الاسباب كالتالي:

1 – قصور بالمعطيات الاولية للتصميم وكثرة التعديلات التي اجرتها الجامعة في مرحلتي التخطيط والتصميم ادت الى استنفاد اكثر من ثلثي مدة العمل في القانون رقم 30 لسنة 2004 التي ادت بدورها الى اصدار القانون رقم 26 لسنة 2014 بتعديل المادة المشار اليها في القانون رقم 30 لسنة 2004 لاستكمال انشاء المدينة الجامعية.
2 – عدم وضوح رؤية الجامعة في تحديد المتطلبات الاساسية لاعداد الشروط المرجعية والبدء بأعمال تصميم كليات الحرم الطبي وكلية العمارة وكلية هندسة وعلوم الحاسوب حتى تاريخ اعداد هذا التقرير.
3 – عدم كفاءة المكاتب الاستشارية للتصميم والاشراف على التنفيذ في تلبية متطلبات الجامعة وتقييم المخاطر المرتبة على التأخير ومتابعة استيفاء المقاول بالتزاماته التعاقدية.
4 – ضعف اداء المكاتب الاستشارية لادارة المشروع بالوفاء بالتزاماتها الادارية على النحو الصحيح.
5 – تضخم التكلفة الكلية لانشاء المدينة الجامعية بالشدادية وتحميل ميزانية الجامعة اعباء اضافية لادراج مشاريع في المواقع الحالية والمصاريف الادارية المرتبطة نتيجة التأخير في تنفيذ مشروع المدينة الجامعية.
6 – تأخر الجهات الحكومية ذات الصلة بتوفير متطلبات المشروع وعدم اعطائه صفة الاولوية.
7 – كثرة الاجراءات الادارية وطول الدورة المستندية بالجامعة في المراجعة والاعتماد ساهمت بالتأخير في تنفيذ المدينة الجامعية.
8 – عدم ملاءمة قدرات المقاولين المالية والفنية مع حجم المشروع.
9 – سوء التخطيط والتنسيق بين مقاولي العقود أدى الى التراخي في تطبيق الغرامات المستحقة على المقاولين.
10 – ضعف الجامعة في ادارتها للمشروع لعدم تناسب الجهاز الفني للجامعة مع حجم الاعمال الموكلة مما يؤدي الى بطء اجراءات اتخاذ القرار وعدم تذليل العقبات.
11 – عدم وجود آلية موحدة للتعامل مع مشاريع المدينة الجامعية لدى الجامعة وعدم تفرغ العاملين لدى الجامعة وقلة خبراتهم العملية.
12 – عدم التزام الجامعة بالتعاميم والضوابط والقواعد في عرض مشاريع المدينة الجامعية على الجهات الرقابية.
أضف تعليقك

تعليقات  1


نصيحه
وضع كاميرات حوالين المبنى و الاستعانه في شركات حراسه جديده ووضع كشافات ليلا وتسوير المكان واغلاقه وتفتيش الجميع قبل دخوله حتى العمال ..وسماعات مكبرات فيها قران بعد المغرب . وضع كل الاحتمالات ..