"الاوقاف": لجنة الكشف على مساكن الحجاج في الديار المقدسة تهدف الى التأكد من سلامتها


أكدت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية أن لجنة الكشف على عمارات ومساكن الحجاج في الديار المقدسة تهدف الى التأكد من سلامة المباني ومطابقتها لمواصفات الأمن والسلامة التي توفر كل متطلبات الراحة والطمأنينة لهم.

جاء ذلك في تصريح صحافي لوكيل الوزارة المساعد للتنسيق الفني والعلاقات الخارجية والحج ونائب رئيس بعثة الحج الكويتية خليف الأذينة اليوم بمناسبة توجه اللجنة الى السعودية لمباشرة عملها في مقر بعثة الحج الكويتية والكشف على العمارات المستأجرة هناك من قبل أصحاب حملات الحج الكويتية والمزمع استغلالها كسكن للحجاج الكويتيين خلال موسم الحج المقبل.

وأضاف الاذينة ان وفد لجنة الكشف على العمارات يضم فرق عمل مكونة من وزارتي الاوقاف والصحة و الادارة العامة للاطفاء وستعمل جميعها على تطبيق الشروط والنظم والتعليمات المعمول بها لضمان ملاءمة العمارات لاشتراطات الأمن والسلامة وجهوزيتها لاستقبال الحجاج.

وذكر من أبرز الشروط التي سيعمل الفريق على التأكد من توافرها في العمارات وجود تصريح ساري المفعول من وزارة الحج السعودية لاسكان الحجاج مع ضرورة وجود عقد موثق بين صاحب الحملة ومالك العمارة وذلك بهدف حفظ حقوق الحجاج وضمان تخصيص العمارة لاسكانهم وضمان وجود مخارج ومداخل للطوارئ تكون صالحة و جاهزة للاستعمال اضافة الى التأكد من وجود جميع المرافق اللازمة للحجاج وأعدادهم في كل حملة.

وبين أن لجنة الكشف على العمارات ستشكل أكثر من فريق عمل أيضا من أجل سرعة انجاز المهمة والتدقيق على العمارات والتأكد من كل شروط الامن والسلامة بعيدا عن ضغوط العمل وذلك ضمانا لسلامة ودقة عمليات الكشف.

وقال الاذينة ان الفريق الكويتي سيعمل بالتنسيق مع الجانب السعودي على مناقشة آخر المستجدات و التعليمات والشروط الواجب اتباعها من قبل حملات الحج ليعمل أصحاب الحملات على اتباع التعليمات وتطبيق الشروط الصادرة من وزارة الحج السعودية سواء كانت على مستوى العمارات أو وسائل نقل الحجاج بين المناسك والمشاعر.

وبين ان الوفد الكويتي سيبحث مع الجانب السعودي مجمل ما يتعلق بالتعليمات والتوجيهات التي ستصدر من الجانب السعودي حول آخر أعمال توسعة الحرم المكي الشريف وتخصيص الأراضي للبعثة الكويتية في منى وعرفات وغيرها من الامور المهمة المتعلقة براحة الحجاج.
أضف تعليقك

تعليقات  0