منافسات كأس العالم لكرة القدم تنطلق اليوم في البرازيل بمراسم احتفالية


تنطلق منافسات كأس العالم الأكثر جدلا في التاريخ اليوم الخميس حيث يأمل جميع البرازيليين بألا يتحول هذا العرس الكروي الكبير الذي يقام مرة كل أربع سنوات إلى فوضى بسبب التهديدات باللجوء إلى الاضرابات في بلد تجتاحه مشاكل اجتماعية جمة تستمر منذ أكثر من عام.

ودافعت رئيسة البرازيل ديلما روسيف مساء الثلاثاء عن التنظيم المثير للجدل لمونديال 2014 ، مؤكدة أن البرازيل'مستعدة على أرضية المستطيل الاخضر وخارج الملاعب'.

وفي كلمة إلى الأمة بثتها محطات التلفزة والاذاعة، رحبت روسيف بالمشجعين من العالم بأسره وقالت لهم إن البرازيل تنتظرهم ب'أذرع مفتوحة' وان 'البرازيل تخطت العقبات الرئيسية وهي مستعدة على وخارج الملاعب'.

وأضافت 'بنينا وطورنا المطارات والمرافئ والجسور والطرق وخطوط النقل السريعة وقد قمنا بذلك بالدرجة الأولى من أجل البرازيليين'.

وأشارت روسيف التي ستخوض الانتخابات الرئاسية في أكتوبر المقبل، إلى أن هذه الانجازات 'لن تذهب في حقائب السياح بعد المونديال. ستبقى هنا في خدمة جميع البرازيليين. تستمر الألعاب لمدة شهر (من 12 يونيو إلى 13 يوليوز) ولكن المنافع ستبقى مدى الحياة'.

وقالت أيضا 'منذ عام 2010 عندما بدأنا ببناء الملاعب استثمرت الحكومة الفدرالية والولايات والبلديات 7ر1 مليار دولار في التربية والصحة' وذلك في اطار دفاعها عن استثمار 11 مليار دولار من أجل التحضيرات للمونديال.

من جهته، أعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر أن الأمور ستسير جيدا، وقال 'نحن واثقون بأن كأس العالم ستكون احتفالية رائعة'.

وتوالت الاضرابات في مختلف المدن البرازيلية بسبب الأموال الضخمة التي أنفقتها الحكومة لتنظيم المونديال والتي بلغت 11 مليار دولار وتحديدا منذ يونيو عام 2013 حيث استغل الشعب البرازيلي إقامة كأس القارات لتعبير عن غضبه وعدم رضاه بعد أن وعدت الحكومة بالاعتماد على الشركات الخاصة لتمويل عملية تنظيم كأس العالم واذ بها تقتطع الأموال من الشعب.

وشهدت مختلف المدن البرازيلية في حينها أعمال شغب كبيرة أدت إلى خسائر مادية كبيرة.

وتستضيف البرازيل وعلى مدى 31 يوما النسخة العشرين من كأس العالم بمشاركة 32 منتخبا ستتنافس على إحراز الكأس المرموقة التي تزن 970ر4 كلغ ويبلغ طولها 36 سنتم وهي من الذهب الخالص عيار 18 قيراطا.

وستكون منتخبات اسبانيا حاملة اللقب وبطلة اوروبا 2008 و2012 والبرازيل حاملة الرقم القياسي في عدد الالقاب (5 مرات) والارجنتين وألمانيا مرشحة بقوة لإحراز اللقب، وبدرجة أقل فرنسا وايطاليا وانجلترا وهولندا والبرتغال.

ويسبق المباراة الاولى اليوم الخميس مراسم احتفالية تستمر 25 دقيقة مخصصة 'لتوجيه تحية إلى ثروات البرازيل الثلاث: الطبيعة، الشعب وكرة القدم'.
أضف تعليقك

تعليقات  0