مرزوقيات


أعجبني رأي أحد كبار أبناء الأسرة عندما قال: «لقد ظلمنا مرزوق وحمّلناه فوق طاقته عندما جئنا به الى كرسي الرئاسة وألبسناه البشت.. مرزوق مكانه الطبيعي في المقاعد الخلفية.. هو يحسن ان يكون مع المشجعين ويرفع صوته بعبارات مثل: ليش ما يصعد.. اذا الاستجواب مو دستوري خل يصعد ويفند.. ما راح نسكت.. الاتحاد مو شرعي»!
???
يميل علماء النفس الى تحليل النقص في شخصية الانسان من خلال العبارات التي يرددها باستمرار.ولعل أكثر عبارة يكررها مرزوق هي «آنا ما أخاف»، أو بالهندي «فكر انا خوف»؟!
???
العتب لا يقع كله على عاتق مرزوق، فمرزوق مندفع، ويكفي ان «تكوكه وتهده».. لكن العتب على الخال الذي ورطه في الدفاع عن قضايا خاسرة، وقص عليه يوم نصحه: «كل ما سألوك عن شي قول.. مفبرك»! وفعلا طبّق مرزوق هذه النصيحة بحذافيرها، لدرجة ان البعض توقع بعد لقاء الفهد الأخير، ان يظهر مرزوق ويقول: «وشدراكم أنه أحمد اللي طلع باللقاء مو مفبرك»؟!
???
يقال بأن «البعير ما يشوف حدبته»، ومرزوق يلتفت على المعارضة ويقول لهم: «أنتم مجرد كومبارس.. وأدوات في أيدي غيركم»!
???
الوضع عند مرزوق وصل لمرحلة متقدمة يصعب علاجها، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح عندما نسمعه يؤكد: «غلطتهم وهم يفبركون التلكس لم تكن مصادفة.. هم وقعوا في الخطأ لأن الله يريد ان يكشفهم لي»!.. مدد يا بوعلي.. مدد!
???
مشكلة مرزوق، منذ ان كان صغيرا، أنه «زعولي» واحساسه مرهف، وعسى ما تقول له كلمة تزعله الا رد عليك: «انت اسطبلاوي.. ماحبك».
???
- مرزوق: لن أكون شيطانا أخرس.
- ابليس: اي يا معود.. تكفه.. لا تبلشنا معاك!
???
سمردحة: اياك واليأس من مرزوق.

د.طارق العلوي
أضف تعليقك

تعليقات  0