الموافقة على مقترح باعتماد المركز الكويتي لأبحاث المياه كمركز تميز تابع لـ"اليونسكو"


وافق المجلس الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي في ختام دورته الـ21 على مقترح دولة الكويت باعتماد مركز ابحاث المياه في معهد الكويت للابحاث العلمية كمركز تميز تابع لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وقال ممثل دولة الكويت في اجتماعات البرنامج الهيدرولوجي الدولي مدير ادارة الموارد المائية في معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور محمد الراشد في تصريح صحافي: ان "اعتماد مركز أبحاث المياه من قبل منظمة اليونسكو هو احدى الاستراتيجيات التي وضعها معهد الكويت للأبحاث العلمية ليكون مركز تميز اقليميا وعالميا".

واعرب الراشد عن "فخره واعتزازه الكبيرين لهذا الإنجاز المهم الذي يسجل باسم دولة الكويت"، مشيرا الى ان "المركز يزخر بالإمكانات والقدرات التي تؤهله لهذه المكانة العالمية المتميزة تحت مظلة (يونسكو)"، مضيفا انه "يحمل ايضا المواصفات التي تشترطها المنظمة الدولية ليكون تحت اشرافها".

واضاف ان "اعتماد المركز يضفي مصداقية دولية للابحاث التي يعكف عليها، كما ستتجه الكثير من الدول الى مشورة المركز الكويتي باعتباره تحت رعاية منظمة (يونسكو) ويحمل اسمها كمركز تميز اقليمي وعالمي في ابحاث المياه، الى جانب تدريب الكوادر سواء في الكويت او في الخارج".

واوضح انه "قدم خلال الاجتماعات شرحا وافيا عن المختبرات والخبرات الموجودة لدى مركز ابحاث المياه الذي تأسس في ابريل 2013، ويضم حاليا نحو 90 باحثا ومهنيا وفنيا اضافة الى المشروعات المختلفة التي يعكف عليها المركز ومنها المتعلقة بتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي واعادة استخدامها وادارة المياه الجوفية".

واكد ان "المقترح الكويتي حظي باهتمام وقبول جميع الاعضاء حيث ابدت العديد من الدول على المستوى الاقليمي والدولي رغبتها واستعدادها للتعاون مع المركز والاستفادة من خبراته في المستقبل".

واشار الى ان "المجلس الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي سيرفع موافقته على المقترح الكويتي الى المجلس التنفيذي لمنظمة (يونسكو) لاعتماده في اكتوبر المقبل، كما سيقوم وفد من اليونسكو بزيارة لمعهد الكويت للابحاث العلمية ومركز ابحاث المياه للاطلاع عليه عن كثب".
أضف تعليقك

تعليقات  0