الفلكي د. صالح العجيري: غرة رمضان السبت 28 يونيو



فيما أعلن باحثون فلكيون سابقاً ان غرة رمضان فلكياً ستكون الأحد 29 يونيو، قال الباحث الفلكي الدكتور صالح العجيري ان يوم السبت المقبل والموافق 28 يونيو هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام.
واوضح الدكتور العجيري في تصريح صحافي ان هلال رمضان يولد ظهر يوم الجمعة الساعة 11 والدقيقة 8 ويغرب مساء ذلك اليوم في أفق الكويت قبيل مغيب الشمس بقدر 3 دقائق ويمكث في مكة المكرمة بعد مغيب الشمس بقدر دقيقة واحدة وفي جنوب غربي المملكة العربية السعودية 4 دقائق أما أكبر مكث له في الاقطار الاسلامية فهو 12 دقيقة كما في شمالي غرب افريقيا.
واشار الى ان الهلال يظهر مساء الجمعة بوضوح في البلدان غير الاسلامية التي نشترك معها في ليلة واحدة اما ظروف الهلال في الكويت السبت فالقمر يمكث 40 دقيقة ويشاهد بوضوح نسبي والبعد الزاوي بينه وبين الشمس 16 درجة ويغرب القمر جنوبي مغرب الشمس بقدر 12 درجة وارتفاعه عن الافق الاقرب وقت غروب الشمس 7 درجات وشكله منحرف تماما وتكتمل عدة شهر رمضان هذا العام 30 يوما.

ساعات الصوم

من جانبه قال الفلكي خالد عبدالله الجمعان ان عدد ساعات الصيام في اول يوم رمضان تصل الى 15 ساعة و35 دقيقة لتتراجع بعد ذلك تدريجيا بعدها بمقدار دقيقة تقريباً يومياً تزامنا مع عدد ساعات النهار.
وذكر ان النهار في اليوم الأول من رمضان سيكون (13 ساعة و58 دقيقة)، مشيراً الى ان زاوية سقوط أشعة الشمس ستكون في أوجها بمقدار 84 درجة مما يجعل شدة الاشعاع الشمسي مستمرة ومرهقة طوال الشهر، ولن تقل حدة الاشعاع الشمسي الا بعد بلوغ الدرجة 67 لزاوية سقوط أشعة الشمس وهي الفترة التي تأتي بعد ظهور نجم سهيل في الكويت.
وقال الجمعان ان رمضان 2015 هو الأطول منذ 33 عاما من حيث عدد ساعات الصيام والنهار وليس هذا العام كما يتداوله العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ان رمضان 2015 سيتزامن في بدايته مع أطول الأيام في السنة 22 يونيو
أضف تعليقك

تعليقات  0