تعرف على حكاية “براقش” التى جنت على أهلها



“جنت على أهلها براقش”.. مثل شائع نردده كثيرًا دون أن نعرف أصل الحكاية..

والحكاية تبدا من قبيلة عربية كان لديها كلبة اسمها “براقش” اعتادت أن تحذر قومها من قدوم الأعداء بنباحها فيردون العدو عنهم، وذات يوم أحسوا بقدوم عدو خطير فتركوا منازلهم وهربوا واختبئوا في بعض الوديان، وترقبوا رحيل الأعداء بحذر هادئين خائفين،

لكن “براقش” ما إن شاهدت الأعداء يرحلون حتى أخذت تجري إلى الأماكن التى يختبئون فيها وعلا صوتها بالنباح هنا وهناك، فاستدل الأعداء على قومها، وهجموا

عليهم وقتلوهم جميعا بما فيهم “براقش”، ولذلك قالوا في المثل: (جنت على نفسها/ أو أهلها براقش) على من تسبب بالأذى لنفسه ولغيره دون قصد



أضف تعليقك

تعليقات  0