نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان



ها هو رمضان يهل علينا بخيراته وطقوسه العائلية المليئة بالعزائم والدعوات على الإفطار، وموائده العامرة التي تفيض بما لذ وطاب من الأطباق والوجبات الدسمة والتي تؤدي غالباً إلى زيادة الوزن في نهاية الشهر، الأمر الذي يقلق الكثيرين.

على الرغم من أن الصوم يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن، إلا أن ذلك لا يتحقق إلا بالالتزام بنظام غذائي يساعد الجسم على عدم اكتساب كيلوغرامات زائدة خلال شهر رمضان المبارك.

وليمر الشهر بدون سمنة أو مشاكل الوزن الزائد إليكم بعض النصائح القيمة والتي تساعدك في تجنب زيادة الوزن في الشهر الفضيل:

1- عليك أولاً أن تحرصي على عدم الإسراف في تناول الطعام على وجبة الإفطار، كما أن تناول الطعام ببطئ وتأنٍ، ومضغه جيداً يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء خلال وقتٍ قصير ويجنبك الإصابة بعسر الهضم المزعج.

2- ابدئي إفطارك بتناول حبات قليلة من التمر مع الماء أو العصير الطازج غير المحلى وبعدها بقليل تناولي طبقاً صغيراً من الشوربة والسلطة التي ستشعرك بالامتلاء بأقل عدد ممكن من السعرات الحرارية. وعندما يأتي وقت تناول الطبق الرئيسي والذي عادةً ما يحتوي على الدسم والنشويات ستكون معدتك شبه ممتلئة ولن تتناولي سوى كمية قليلة منه.

3- احرصي على تناول كمية وافرة من السوائل، من عصائر طبيعية وماء، لتعويض السوائل التي افتقدها الجسم خلال الصيام وتنشيط عملية الأيض. حيث تزخر مائدة رمضان عادةً بالكثير من المشروبات المفيدة كالتمر الهندي، وقمر الدين، والخروب.

4- تجنبي المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة والمحلاة واستبدليها بالماء والعصائر الطبيعية الطازجة الغنية بالفيتامينات والألياف الضرورية للجسم.

5- عادةً ما تحتوي موائد رمضان على الكثير والكثير من الأطعمة الدسمة والمقلية المعبأة بالدهون والسعرات الحرارية، لذا قومي باستبدالها بالأطعمة المشوية والقليلة الدهون والسعرات.

6- واحرصي على تناول كمية قليلة من النشويات كالأرز والبطاطا إلى جانب اللحوم الخالية من الدهون والخضراوات على وجبة الإفطار.

7- قومي بتناول الخبز الأسمر ومنتجات الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الضرورية لجسمك، بدلاً من الخبز الأبيض والمعكرونة والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

8- كما يفضل استبدال الحلوى الرمضانية الدسمة، بالفاكهة الصيفية المفيدة. فالحلوى عامل مهم بزيادة تراكم الدهون في الجسم، كما أنها ستشعرك بالجوع والعطش الشديد.

9- الحركة وعدم الخمول أيضاً عامل ضروري لتجنب زيادة الوزن، فاحرصي على ممارسة الرياضة، والمشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل.
أضف تعليقك

تعليقات  0