كيري يجدد دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا رغم إنهاء وقف إطلاق النار


أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري في اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو اليوم دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا رغم إنهاء وقف إطلاق النار مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

وقالت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ماري هارف للصحفيين "إن الهدف النهائي هنا هو العودة إلى وقف لإطلاق النار والى خطة سلام لكن هذا الامر يتطلب من الطرفين الالتزام بما اتفق عليه".

وأوضحت أن "بوروشنكو التزم بوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام بل قام بتمديده ثلاثة أيام أخرى ولكن تظل الحقيقة أن الانفصاليين لم يلتزموا بها وكان لديه (بوروشنكو) الحق في الدفاع عن بلاده".

ورحب كيري وفق هارف باستمرار التزام بوروشنكو بمواصلة خطته للسلام بما في ذلك العرض المقدم بالعفو عن الانفصاليين الموالين للروس المتحصنين في شرق اوكرانيا واللامركزية في السلطة والحوار السياسي وتحقيق الانتعاش الاقتصادي في الجزء الشرقي من البلاد.

بالإضافة إلى ذلك ناقش كيري مع بوروشينكو مدى استعداد الولايات المتحدة وشركائها الأوروبيين لبذل المزيد من الجهد للضغط على روسيا لإنهاء الدعم للانفصاليين.

وأشارت هارف الى ان الولايات المتحدة تعد بمواصلة تحميل روسيا المزيد من التكاليف إذا لم تتخذ المزيد من الخطوات.
يذكر أن كييف استأنفت اليوم عمليتها العسكرية ضد المتمردين في شرق اوكرانيا بعد اعلانها انها لن تمدد وقف اطلاق النار الذي كانت اعلنته من جانب واحد.
أضف تعليقك

تعليقات  0