ما هي اسباب تنميل الاطراف؟




غالباً ما يكون تنميل الاطراف أو الجسم حالة بسيطة أو عارضاً عابراً إلّا أنّه في بعض الأحيان قد يشير الخدر إلى مجموعة مختلفة من الأمراض أو حتى أنّه من

 الممكن أن يكون أحد الأعراض الأولية لحالات صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية. تابعي القراءة لتتعرّفي على بعض الحالات الشائعة التي قد تكون هي سبب تنميل اليد، الرجل أو غيرها من أجزاء الجسم.

- إنضغاط العصب: إنّ أي وضعية أو مرض يمنع مرور الإشارات العصبية يمكن أن يؤدّي إلى الخدر أو التنميل.

• إذا جلست على قدمك لوقت طويل ولاحظت عند الوقوف أنّك تشعرين بتنميل الرجل فقد قمت على الأرجح بضغط أعصاب ساقك، كاحلك أو قدمك، والخدر هو إشارة إلى عودة عمل الأعصاب إلى الحالة الطبيعية.

• إنّ أي مشكلة في فقرات العمود الفقري قد تتسبّب بضغط على الأعصاب فيه ما يؤدّي إلى خدر في أي منطقة من الجسم تصل إليها تلك الأعصاب (غالباً ما يحصل الخدر في الساقين).
• يمكن لأي توسّع في الأوردة، تورّم جرّاء عدوى، أو إصابة أن يتسبّب بانضغاط الأعصاب.

- نقص الأكسيجين والمغذيات: إذا لم تحصل الأعصاب على ما يكفي من الأكسيجين أو المواد الغذائية فقد لا تنطلق الإشارات العصبية بشكل صحيح ما قد يسبّب الخدر. ويمكن أن يحصل هذا النقص نتيجة العديد من الأسباب والمشاكل الصحية ومنها تصلب الشرايين، تراكم الكوليسترول، السكتة الدماغية وغيرها.

- تلف الأعصاب: قد تتسبّب الأعصاب التالفة أو الملتهبة بتنميل بعض أجزاء الجسم، ومن المشاكل الصحية التي قد تتسبّب بتلف الأعصاب يمكننا ذكر على سبيل المثال مرض السكري وحروق البشرة.

- مشاكل في الدماغ: يمكن للتنميل أن يكون إشارة أولى لمشاكل عديدة في الدماغ ومنها مرض التصلب المتعدد أو التصلب اللويحي، الصداع النصفي، أورام الدماغ، القلق، وغيرها من المشاكل الصحية.

إتّصلي بالاسعاف فوراً إذا:
- ترافق التنميل مع ضغف في الجسم.
- حصل التنميل مباشرة بعد التعرّض لإصابة في الرأس، الرقبة، أو الظهر.
- كنت غير قادرة على السيطرة على حركات أطراف جسمك أو فقدت السيطرة لا إرادياً على حركة أمعائك أو مثانتك.
- ترافق التنميل مع صداع مفاجئ وحاد ودوار.
- شعرت بصعوبة في الرؤية أو الكلام.
- بدأ التنميل بشكل مفاجئ في كامل الذراع أو الساق.
- شعرت بتشوّش وفقدت الوعي لبعض الوقت.
- شعرت بتنميل في منطقة الحوض.


أضف تعليقك

تعليقات  0