الارصاد الجوية : طقس “مرهق” نهاية الاسبوع الحالي


توقع مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم اليوم ان ترتفع الرطوبة النسبية في الجو خلال عطلة نهاية الاسبوع الجاري ما قد يؤدي الى الاحساس “بطقس مرهق”. وقال كرم في تصريح صحفي ان البلاد تأثرت اليومين الماضيين بنشاط الرياح الشمالية التي بلغت سرعتها اكثر من 60 كيلومترا في الساعة على بعض المناطق وخصوصا المكشوفة منها ما أدت الى اثارة الغبار وانخفاض الرؤية الى اقل من 700 متر.

 وبين ان هذا النشاط في الرياح يعود الى الانحدار القوي في الضغط الجوى الناتج عن طبيعة مسار الرياح في مثل هذه الأيام من السنة (فترة البوارح) اذ ان الرياح تتدفق من جهة الشرق بواسطة تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي وتنحدر من جبال زاجروس الايرانية فتصل إلى دولة الكويت والمنطقة. واضاف ان هذه الرياح تكون في اقصى درجات الجفاف واعلى درجات الحرارة موضحا ان من طبيعة فترة البوارح ان تقل سرعة الرياح في فترة المساء ويترسب بعدها الغبار العالق في الجو ليلا. وذكر ان نشاط الرياح بدأ يخف تدريجيا اليوم حيث الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة تصل سرعتها من 12 الى 35 كيلومترا في الساعة مع استمرار الطقس شديد الحرارة حيث بلغت درجة الحرارة في بعض المناطق اكثر من 49 درجة مئوية ويستمر الطقس الحار ايضا خلال ساعات الليل.

 وتوقع كرم ان تكون الرياح غدا متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة تتحول تدريجيا الى جنوبية شرقية وترتفع معها درجة الرطوبة النسبية في الجو ويكون الاحساس بالطقس المرهق بجانب الحرارة وخصوصا في المناطق القريبة من السواحل وان تبلغ درجة الحرارة العظمى 46 درجة مئوية في مطار الكويت الدولي وتتجاوز 48 درجة مئوية على المناطق الصحراوية ويكون البحر خفيف الموج يعتدل في وقت لاحق من النهار. واضاف ان الطقس الرطب نسبيا يستمر السبت المقبل وتكون معظم الرياح متقلبة الاتجاه على المناطق الصحراوية وجنوبية شرقية قريبا من المناطق الساحلية وتكون درجة الحرارة العظمى 46 درجة مئوية والصغرى المتوقعة 32 درجة مئوية ويصل ارتفاع الموج من قدم الى ثلاثة اقدام.
أضف تعليقك

تعليقات  0