10 أطعمة تساعدكِ على الصيام بدون الشعور بالعطش


يأتي شهر رمضان المبارك هذا العام في أكثر شهور العام حرارةً، وللتغلب على العطش وتخفيف الإحساس به، ننصحك بتناول هذه الأغذية:

1 – الخيار
إلى جانب أنه يعطي شعوراً بالانتعاش، فإنه يُقلل الإحساس بالعطش، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من المياه تصل نسبتها إلى 96%، بخلاف السعرات الحرارية، كما يعمل أيضاً كمُدر ممتاز للبول، فضلاً عن أنه مسكن للانتفاخ.

2 - الزبادي أو اللبن الرائب
نظراً لطبيعته السائلة، فإن الزبادي سريع الهضم ويعتبر مصدراً سريعاً للطاقة بجانب البروتينات والنشويات، كما يحتوي على بكتيريا مفيدة تساعد المعدة على التخلص من البكتيريا الضارة وتسريع الهضم، إلى جانب كل هذا فهو يحافظ بشكل جيد على نسبة الماء في الجسم.

3 – البطيخ
يعطي شعوراً بالانتعاش والحيوية ويقلل من الإحساس بالحرارة والعطش، وذلك لاحتوائه على 92% من حجمه من الماء.

4 – التفاح
يحوي 84 % من حجمه ماءً، لذلك يعتبر مرطباً رائعاً للجسم، ويساعد على تخفيف العطش وكذلك على راحة الرئتين الجافة، خاصة للذين يعيشون في المناطق الجافة والقاحلة.

5 – السبانخ
تعتبر أكثر النباتات الغنية بالحديد، إلى جانب كون نسبة الماء فيها 91 % فهي تحتوي على معادن مغذية وفيتامينات من شأنها أن تشحن طاقة الإنسان ساعات طويلة من النهار، ويساعد الحديد على توزيع الأكسجين للخلايا، فينشط الجسم والذهن ويعطيه طاقة دون الشعور بالعطش.

6 – الموز
الموز فاكهة استوائية مثالية، وهي تمنع العطش ولا تسببه كما هو شائع في بعض البلاد، نسبة الماء داخل الموزة الواحدة تصل إلى 74%، لذا فهي مثالية للحفاظ على درجة حرارة الجسم.

7 - الشمام
يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 90%، فيمنح الشعور بالانتعاش، كما أنه يقوي جهاز المناعة ويزيد من مُعدل وطبيعية بناء أنسجة الجسم لأنه يحتوي على فيتاميني A وC.

8 - الطماطم
تحتوي الطماطم على الفيتامينات والمواد المغذية للإنسان بشكل جيد، فتناول كوب واحد من عصيره يقلل من كمية التعرق، لأنها تحتوي على 94% من حجمها ماءً، لذا تُعتبر مقاوماً قوياً للعطش والجفاف.

9 – الفجل
قد يجهل البعض أنه يحتوي على 94 % من حجمه ماء، وهو من الأطعمة الجذرية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات مثل A و C و B6 والكالسيوم والماغنيسيوم والألياف الغذائية، فلا مانع أن يحافظ على رطوبة الجسم.

10 – الخس
إذا دخل الخس في أي وجبة طعام لديك، فسيُمدك بمزيج صحي كامل من فيتاميني A وC وبعض المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم، وكلها كفيلة بالحفاظ على نسبة الماء في الجسم.
أضف تعليقك

تعليقات  0