اسباب مفاجئة عن زيادة الوزن






هناك اسباب تزيد من نسبة زيادة وزنك لا تتوقعينها وتعتقدين عنها العكس تماما فاليك هذه الاسباب

الحرمان من النوم:
هناك مشكلتان متعلقتان بالنوم وزيادة الوزن . المشكلة الأولي بديهية فعندما تكون ساهرا لوقت متأخر فطبيعي ان تجوع وتأكل وجبات خفيفة مما يعني مزيدا من السعرات الحرارية. اما المشكلة الثانية : فحرمانك من النوم يؤدي إلي تغيرات هرمونية تزيد من احساسك بالجوع وتزيد من شهيتك فعندما تأكل لا تشعر بشبع !!

الإجهاد والتوتر:
عندما تشتد متطلبات الحياة تقاوم أجسادنا في البقاء حية .. يتم إفراز هرمون الإجهاد " كورتيزول" وهو المسئول عن زيادة الشهية .. وبالتالي يصبح الإجهاد والتوتر مرتبطا مع تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية .. وهو ما يوفر بيئة خصبة لزيادة الوزن

الأدوية المضادة للاكتئاب:
زيادة الوزن من الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب , وتحدُث علي المدي الطويل مع نسبة لا تتعدي ال 25 % من المرضي . إذا لاحظت زيادة وزنك بعد استخدامك للدواء استشر طبيبك لتغيير الدواء . ولكن ليكن في حسبانك أن زياة الوزن أمر طبيعي عند استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب فطبيعي عندما تشعر بتحسن تزيد شهيتك وتبدأ في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية . وايضا الاكتئاب في حد ذاته يعمل علي زيادة الوزن.

الإقلاع عن التدخين:
الإقلاع عن التدخين يمنحك زيادة كيلوجرامات في الوزن (4.5 كيلو جرام في المتوسط) لأنه بدون النيكوتين : تشعر بأنك أكثر جوعا وتأكل أكثر (وهذا الشعور يختفي خلال عدة أسابيع ). يحدث انخفاض معدل التمثيل الغذائي الخاص بك حتي ولو لم تقلل من السعرات الحرارية. تشعر بحلاوة الطعام في الفم وهو ما يؤدي إلي تناولك المزيد من الأطعمة. تناول المزيد من الوجبات الخفيفة عالية السكريات والوجبات عالية الدهون وكذلك شرب الكحوليات.



أضف تعليقك

تعليقات  0