«ثورة» التأمينات الاجتماعية



مضى على اضراب موظفي التأمينات الاجتماعية تقريبا شهر ونصف الشهر، والى الآن لا يبدو في الافق أي بوادر للحل.

اعتقد ان بوادر الحل ليست بقريبة ولن تكون قريبة ان استمرت اطراف القضية في مواقفها. فمثلا النقابة وبعد مرور اكثر من شهر ونصف الشهر مازالت متمسكة بمواقفها ومطالباتها التي هددت بسببها بالاضراب في اليوم الاول. وامام هذا الاضراب، توجد ادارة لا تقبل التنازلات والاملاءات وتُصر على ضرورة ايقاف الاضراب والعودة للعمل وطاولة المفاوضات.

وما يجعلني اعتقد ان الاضراب ماازال اقرب للاستمرار على الانتهاء هو التصرفات الأخيرة لكل طرف. فبعد كل هذه المدة والتي كنا نظن انها كافية كي يتعب كل طرف مما هو فيه ويتمسك الجميع بأقرب حبل لانهاء المشكلة، اصرت القانونية رئيسة النقابة منال الرشيدي بأن لا تراجع عن المطالب، في مقابل برود من الحميضي مدير المؤسسة ودعوته للموظفين للغبقة التي يقيمها على شرفهم لجانب تهديده وتحذيره اياهم بضرورة العودة للعمل والا سيتخذ الاجراءات القانونية كافة ضدهم.

وبصراحة اظن ان المشكلة لن تُحل أو لا يُراد لها ان تُحل لأن الطرفين يختلفان في ما يريدانه. فلو اعدت شريط مطالبات النقابة، لوجدتها لا تُطالب بحقوقها المالية فحسب، بل مضافا لذلك وبحسب كلمات منال الرشيدي «لانقاذ التأمينات من كل ما فيها من فساد ومحسوبية واستغلال المال العام»، وتطالب الرشيدي «باستبعاد المفسدين ومستغلي المال العام حتى تتحقق رؤية الاصلاح المنشودة»، معتبرة أن «التعيينات الحاصلة اخيرا في الادارة تمت على اساس المحسوبية دون اعتبار لمن لهم الاحقية بشغل هذه الوظائف لاقدميتهم ولخبرتهم الكبيرة».

اذن، واضح ان الموضوع ليس مطالب مالية صرفة، بل هي سلة تشمل اصلاحا كبيرا في مؤسسة تقول عنها النقابة بأنه طالها الفساد بسبب التعيينات لغير المؤهلين وبسبب التعدي والمساس بالمال العام. في مقابل هذه المطالبات تركزت تصريحات الحميضي دائما على الجانب المادي لا اكثر، وكأن الادارة تقصد ان تقزّم عن عمد هذه المطالبات وتحصرها فقط في جزء بسيط. وهذا واضح عندما تستمع لكلام المدير الحميضي حينما وجه كتاباً لموظفيه وقال انه يعدهم بتعديل رواتبهم مع السلم الجديد الشامل لجميع الرواتب بالدولة لكن بالطبع بعد التهديد وبضرورة ايقاف الاضراب. فأظن مربط الفرس بين الاثنين هو هنا. فلماذا اصرار النقابة على عدم التنازل، والاهم من كل شيء «من يقصدون بالفساد»، ثم سؤال خبيث: لماذا تتعمد الادارة أن «تتغافل وتتجاهل» باقي المطالبات وتقصره بالمطالبات المادية فقط!؟ من هنا اقول للنقابة إن كانت مطالباتكم صحيحة، اياكم والقبول بالكوادر فقط والا لصرتم شركاء في الفساد!


hasabba@gmail.com
أضف تعليقك

تعليقات  1


موظفه غير مضربة
السلام عليكم.. دكتور حسن، تتكلم عن مشاركة في الفساد في حال وافقوا على قبول تعديل الكوادر وفلوا الاضراب ? طيب والمراجع?? اذا الموظف المضرب او المراجع الي مع الاضراب ماخذ الموضوع مكافحة فساد، ليش هالاطراف مو اهيا الي تضحي? ليش يتحملها المراجع المسكين الي عليه التزامات ماديه مو قادر يحصل حقه في المعاش التقاعدي او راتب دعم العمالة او نصيب من معاش متوفي? ليش المراجع ينطر فوق الساعتين عشان ياخذ شهادة ويمكن ماياخذها اذااوراقه مو كاملة ? وهل لما كل الجهات الخدمية تدخل باضرابات تنصلح البلد?