الابراهيم: نسبة الانجاز في مشروع محطة الزور الشمالية بلغت 40 بالمئة






قال وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الابراهيم اليوم ان مشروع محطة الزور الشمالية يسير وفق الخطة الموضوعة له وان نسبة الإنجاز فيه وصلت الى 40 في المئة متوقعا ان يتم ادخال 220 ميغاواط بحلول شهر يونيو المقبل.

واضاف الابراهيم في تصريح للصحفيين خلال جولة على مشروع توريد وتشغيل وصيانة وحدات توربينية لزيادة الطاقة الكهربائية في محطة الزور الجنوبية ان وزارة

 الكهرباء والماء تحرص على متابعة هذه المشاريع وإنجازها في وقتها المحدد لما لها من اهمية تمس حياة المواطن مشيرا الى انه سيتم طرح مشاريع إضافية خلال ستة أشهر بقيمة ثلاثة مليارات دينار.

واوضح ان هناك مشروعين تم توقيعهما في مايو 2013 لإضافة 1000 ميغاواط من المتوقع تشغيلهما في الربع الاول من العام المقبل يمثلان طاقة إضافية للشبكة الكهربائية وان نسبة الإنجاز فيهما وصلت الى 70 في المئة لافتا الى ان الانتاج الكهربائي يتجاوز حاليا 14 الف ميغاواط.

وعن المشروع الذي قدمته الوزارة لمجلس الأمة وطلبت فيه السماح بإطلاق يد الوزارة لتنفيذ مشاريع محطات بالتزامن مع القطاع الخاص قال الابراهيم ان القانون (رقم 39 لسنة 2010) "قيد الوزارة بحيث لا تستطيع بناء مشاريع تزيد قدرتها على 500 ميغاواط".

واوضح ان الوزارة طلبت تنفيذ مشاريع بالتزامن مع المشاريع التي ينفذها الجهاز الفني للمبادرات والمشاريع التنموية وذلك لتلبية ما يتطلبه التوسع العمراني.

وبين الابراهيم ان الوزارة تتعامل مع الشبكة الكهربائية وفق تخطيط مسبق من خلال دراسة الأحمال والزيادة السنوية المتوقعة وعلى ضوئها يتم وضع خطة لإنشاء محطات جديدة مشيرا الى ان الانتاج الحالي يوازي التوسع السكاني في هذه المرحلة.
وذكر ان هناك مناقصة مطروحة لتركيب عدادات مسبقة الدفع على سبيل التجربة لمعرفة مدى نجاحها قبل تعميمها حتى يتم تقييم المشروع وتجنب اي مشاكل قد تطرأ مستقبلا
أضف تعليقك

تعليقات  0