اعشاب لتهدئة القولون

- النعناع:
نبات النعناع المشهور والمستخدم شعبياً في علاج المغص المعدي (من المعدة) والمعوي يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون؛ نظراً لاحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة
القولون واسترخاء عضلاته، ومن الأفضل استخدام كبسولات زيت النعناع.

2- الكراويا:
يمكن تناول مشروب الكراويا فهو يساعد الكثير من مرضى القولون العصبي، والكراويا معروف ومشهور باستخدامه كمضاد للانتفاخ، وبذلك فأنه يساهم في التخفيف من أهم أعراض القولون العصبي.



3- الينسون:
الينسون أو اليانسون من الأعشاب التي تستخدم على نطاق شعبي كبير، ومعروف أن الينسون يعمل على تهدئة الأعصاب والمزاج العام، ولأنه يقوم بتهدئة التوتر فهو بذلك ممتاز في التخفيف من أعراض القولون.

4- الحلبة:
الحلبة من الملينات ذات الأثر اللطيف على الأمعاء فقد أكدت الأبحاث أن الحلبة تعيد للقولون عافيته وتخلصه من المخاط الزائد، كما تساعد الحلبة في عملية الإخراج وبذلك تداوي الإمساك الحاصل عند اغلب مرضى القوى العصبي.

5- الشمر:
فمغلي بذور الشمر يسكن ويلطف القولون ويقضي على الألم الحاصل بسبب حركة جدران القولون.

6- الزنجبيل:
تفيد أخر الدراسات بأن ريزومات الزنجبيل علاج فعال لراحة القولون العصبي، فالزنجبيل غني بالعديد من المواد الفعالة والتي لها تأثير الحركة العصبية للقولون.

7- الروحب:
الروحب عشبة معروفة في اليمن وفي بعض مناطق جنوب المملكة العربية السعودية، وهي عشبة فريدة مأمونة طبياً وتستخدم شعبياً في علاج الغازات والأصوات الصادرة من البطن بفاعلية، وهذي العشبة لها مفعول سحري على جدران القولون فهي تهدئ من حركته الغير طبيعية والمضطربة وبالتالي توقف تدهور الحالة النفسية وتكبح أعراض القولون العصبي، وعند استخدام الروحب لعلاج القولون العصبي يستخدم منها العيدان المجففة وليس الأوراق ويمكن استخدام كبسولتين من مطحون سيقان الروحب بعد كل وجبة ويفضل خلطها مع عسل السدر واستخدام ملعقة بعد وجبة الإفطار وملعقة أخرى بعد وجبة العشاء.

8- بذور الكتان:
تحتوي بزر الكتان على فوائد لا حصر لها لكثير من العلل والأمراض، حيث أثبتت لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن استخدام 1 إلى 3 ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب، كما أن بذور الكتان تعمل على تهدئة الأمعاء وتحتوي على العديد من المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي، ولهذا يمكن للمصاب بالقولون العصبي أن يتناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت بذرة الكتان يومياً للمساعدة على جعل البراز لينا.


أضف تعليقك

تعليقات  0