30 % ارتفاع بأسعار الخضراوات في رمضان



ارتفعت اسعار الخضراوات بصورة ملحوظة في الجمعيات والاسواق الموازية منذ بداية شهر الصيام بالبلاد مع تزايد الاقبال على شرائها من قبل المواطنين والمقيمين منذ بداية الشهر الفضيل، لإقامة موائد الافطار والسحور.

وكشفت جولة القبس على اقسام الخضار في عدد من الجمعيات التعاونية والاسواق الموازية عن ارتفاع اسعار الخضروات بنسبة تصل الى %30.

والتقت القبس خلال جولتها عددا من المستهلكين، الذين ابدوا استياءهم من ارتفاع الاسعار، والذي تسبب في عدم قدرتهم على شراء كل احتياجاتهم من المنتجات الزراعية، مطالبين الجهات المعنية بتفعيل دورها والقيام برقابة صارمة على الاسعار لحمايتهم من الاستغلال والتلاعب.

بدأت جولتنا من محافظة حولي، حيث توجهنا الى قسم الخضار في احدى الجمعيات الرئيسية، ووجدناه ذا مساحة صغيرة، لا تتجاوز 6 امتار طولا و3 عرضا، ويتكون من 4 برادات مخصصة لعرض المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة التي تباع بنظام الكيلو، مع وجود 7 ارفف حديدية، كل واحد منها مكون من 4 ادوار، في كل دور اصناف متنوعة من الخضروات والفاكهة.

تجولنا لدقائق معدودة داخل القسم، فوجدنا المنتجات المحلية تعد على اصابع اليدين من قلة عددها، بينما المنتجات المستوردة تسيطر على الارفف والثلاجات بكميات كبيرة، وكانت في كراتين مختلفة الاحجام والانواع، يتراوح وزن المنتج فيها ما بين كيلوغرام و5 كيلو غرامات.

المحلي والمستورد

أسعار المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة المعروضة في القسم اتسمت بارتفاع مقرون بجودة عالية، وعلى سبيل المثال كان كرتون البطاطا من الحجم المتوسط بدينار ونصف الدينار، وكرتون الطماطم (الخشب) بدينار و600 فلس، وكرتون البامية الحجم الصغير بدينار، والسعر نفسه لكل من الكوسا والبصل.

الجهراء

انتقلنا الى محافظة الجهراء، حيث توجهنا الى احدى الجمعيات الرئيسية فيها، حيث وجدنا قسم الخضار فيها يقع في السرداب، وكان من الملاحظ أن المنتجات المحلية والمستوردة المعروضة في القسم متساوية في كمياتها، وكان لافتاً اقبال المتسوقين، خصوصاً السيدات منهم، على شراء المنتجات المحلية، وتحديداً الخضروات منها بشكل اكبر.

رصدنا أسعار الفواكه، كانت سلة التفاح اللبناني ال‍ 5 كيلو غرامات تباع بدينارين، والبرتقال اللبناني بالوزن نفسه بدينار و750 فلساً، بينما التفاح والكيوي الافريقيان فالاول بدينارين و100 فلس، والثاني والذي كانت علبته صغيرة بدينار، بينما وجدنا كرتون الشمام الذي به 6 حبات متوسطة الحجم ب‍ 4 دنانير.

شكوى

اشتكى بعض الزبائن من تسعيرة بيع المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة بنظام الكيلوغرام، مؤكدين انها لا تخضع لضوابط او معايير محددة، وانما لأهواء ومزاجية البائعين والمشرفين في التعاونيات.
أضف تعليقك

تعليقات  0