ما هي الأطعمة التي لا تسمح لك بخسارة الوزن؟



هل تتبع نظاما غذائيا لخسارة الوزن؟ هل فشلت في تحقيق أهدافك؟ هل توقفت عند وزن معين لأنك بدأت تشعر بالارهاق والاجهاد والتعب. في الحقيقة، بعض المواد الغذائية التي نتناولها يمكن ان تقلل من فرص خسارتنا للوزن بالاضافة الى نقص الفيتامينات والمعادن.

الأطعمة قليلة الدسم

الاطعمة قليلة الدسم، والمنخفضة بالسعرات الحرارية التي غالبا ما تحمل لقب "الأغذية الصحية" يمكن أن تكلفك صحتك! اليوم تحمل العديد من الأطعمة ملصق 'صحية' ولكنها في الواقع تحتوي على مستويات عالية من الدهون والسكر والاملاح. لذلك قبل أن يخدعك العنوان العريض، قم بقراءة قائمة المكونات وحقائق التغذية قبل شراء هذه الاطعمة.

العسل

لا شك أن العسل صحي، ولكن هل هو بديل أفضل من السكر؟ للاسف كلا. فكلاهما يحتويان على مستويات عالية من الجلوكوز . ولأن العسل أكثر كثافة، فأن ملعقة واحدة يمكن أن تحتوي على سعرات حرارية أكثر من ملعقة واحدة من السكر. لذلك فأن أكل الكثير من العسل سوف يفقدك ميزة خسارة الوزن مهما قللت من الحلويات الاخرى.

صلصة السلطة قليلة الدسم

وجد العلماء في جامعة ولاية ايوا، بالولايات المتحدة، أن صلصة السلطة حتى قليلة الدسم يمكن أن تلغي خيرات السلطة. بينما يمكن لاستخدام القليل من زيت الزيتون أو الزبدة، أن يعزز الفيتامينات، لأن هذه الدهون تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الخضار بشكل أكثر كفاءة.

حبوب الإفطار

بينت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حبوب الافطار أكثر بدانة من أولئك الذين لا يتناولونها - ولكن فقط عند اختيار النوعية الخاطئة. فبعض هذه الانواع تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون ومنها تلك المغلفة بالشوكولاته والسكر والملونة. لذلك اقرأ المكونات دائما . ويتفق الخبراء على أن تناول الشوفان أو العصيدة أو أي حبوب كاملة أخرى هو في الواقع نمط غذائي صحي أكثر. فهذه الانواع منخفضة بالسعرات الحرارية وغنية بالألياف.

الحليب منزوع الدسم

لطالما سمعنا أن الحليب كامل الدسم غير صحي ويسبب البدانة، فما هي الحقيقة؟ الحليب كامل الدسم يحتوي على حوالي 4 % من الدهون لكل 100مل مقارنة مع الـ 20% التي تعتبر كمية عالية بالدهون. بينما يحتوي الحليب الخالي من الدسم على 0.1 % من الدهون لنفس الكمية. لذلك فأن النسبة ليست كبيرة.

الحليب منزوع الدسم يحتوي على مغذيات أقل لان الحليب الكامل يحتوي على فيتامينات أ، د، إي، وك. هذا وكشفت الابحاث أن الحليب كامل الدسم يعزز الأيض ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، في حين يعمل أيضا على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.



الخضار النيئة

يعتقد اغلب الناس أن الطبخ يقتل الفيتامينات والمعادن، ولكن الدراسات وجدت عكس ذلك. أثناء الطهي قد تذوي بعض (وليس كل) فيتامين ج، الامر الذي يعزز عملية امتصاص المغذيات لمحاربة الأمراض - المواد المضادة للاكسدة. كما وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن الخضروات مثل الجزر، والسبانخ، والفطر، والهليون، والملفوف والفلفل توفر المزيد من المواد المضادة للاكسدة عند طهيها مقارنة مع اكلها نيئة. وذلك لأن الطهي يلين الجدران السميكة لخلايا الخضار "، مما يجعل من السهل على الجسم امتصاص المغذيات التي تحتوي عليها. ويعتبر الطهي على البخار، ثم السلق من أفضل طرق الطهي، كما يحافظ القلي على بعض الفيتامينات والمعادن.



مشروبات الحمية

قد تبدو هذه المشروبات الغازية مغرية خصوصا ما عبارة منخفض بالسعرات الحرارية أو صفر سكر، ولكن وفقا للخبراء مشروبات الحمية يمكن أن تقضي على حلم فقدان الوزن. فالمحليات الصناعية في هذه المشروبات يمكن تخدع حليمات التذوق، ولكن الدماغ لا يمكن أن ينخدع بسهولة. لذلك وبعد تناول هذه المشروبات يشعر الشخص بالرغبة في التهام المزيد من السكريات لاشباع رغبة جسمه بالحصول على الطاقة وكلما زاد الطلب على الطعام والشراب كلما زاد الوزن، اليس كذلك!
أضف تعليقك

تعليقات  0