تحذير: مسحوق الكافيين يؤدي الى الموت


أصدرت إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية تحذيرا شديد اللهجة للشركات التي تسوق مسحوق الكافيين مباشرة إلى المستهلكين. وغالبا ما تباع هذه البودرة بكميات كبيرة، وهي تحتوي على مادة الكافيين النقية 100 %. أما الامر الذي يعتبر مصدرا للقلق فهو أن أي كمية صغيرة من هذه المنشطات يمكن أن تعتبر جرعة زائدة كافية لقاتل شخص بالغ.

وتعادل ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق الكافيين حوالي 25 كوبا من القهوة. لهذا السبب تريد ادارة الاغذية والأدوية من الآباء والأمهات أن يتعرفوا على المخاطر التي تسببها مثل هذه المنتجات على صحة المراهقين والشباب، لا سيما بعد وفاة طالب بسبب جرعة زائدة من الكافيين.

ففي شهر مايو الماضي، توفي فتى شاب يبلغ من العمر 18 عاما بسبب عدم انتظام ضربات القلب بعد اصابته بنوبة جراء تعاطي جرعة زائدة من هذه المادة. وكشف تشريح الجثة عن وجود أكثر من 70 ميكروغرام من مادة الكافيين لكل ملليلتر من دمه. وبعد هذا الموت المأساوي، ذكرت الأم أنها وجدت عدة أكياس من مسحوق مادة الكافيين النقية في منزلهم.

ويمكن للمراهقين شراء مسحوق الكافيين بسهولة عبر المواقع التي تبيع الفيتامينات والمكملات الغذائية. وفي السنوات الأخيرة، زادت الجهود لتنظيم المنتجات القائمة على مادة الكافيين بسبب المخاطر الصحية المحتملة. هذا وفي العام الماضي فقط، بدأت ادارة الاغذية والأدوية الامريكية في التحقيق بحوالي 13 حالة وفاة و 33 حالة ادخال الى المستشفيات ارتبطت باستهلاك منتجات الطاقة التي تحتوي على الكافيين.

ومن المنتجات الأخرى التي تحتوي على مستويات عالية من الكافيين AuroShot، كافيين يمكن استنشاقه، و Four Loko، مشروب كحولي غني بالكافيين. وتم حظر هذه المنتجات في عدة ولايات، فضلا عن وضع ضغوط من ادارة الاغذية والأدوية على الشركات المصنعة لها لتغير صيغة هذه المنتجات.

وتشمل أعراض التسمم بالكافيين: التغير في نمط دقات القلب، النوبات، القيء، الاسهال وفقدان التركيز.
أضف تعليقك

تعليقات  0