9 أشياء لا يرغب طبيبك بسماعها


يعد تعاون المريض مع الطبيب أحد أهم شروط نجاح العلاج من خلال وصف الحالة المرضية بدقة والالتزام بتعليمات الطبيب، والمداومة على تناول الأدوية بمواعيدها المحددة.

ويحاول بعض المرضى تشخيص مرضهم ووصف العلاج دون الاستعانة بالطبيب، مما يسبب في كثير من الحالات تفاقم الحالة المرضية وتراجع فرص شفائها.

وتقدم صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من الأمور التي لا يرغب الطبيب بسماعها من المريض، لأنها لا تساعد في تشخيص المرض أو علاجه.

1- بحثت عن أعراض المرض في غوغل
يعتقد بعض المرضى أن بالإمكان تشخيص المرض من خلال البحث عن الأعراض المشابهة على الإنترنت، غير أن تشابه أعراض الكثير من الأمراض، والحاجة إلى الفحص الدقيق وإجراء التحاليل والصور الشعاعية، يجعل من الصعب الحصول على تشخيص دقيق بهذه الطريقة.

2- أرفض تطعيم أطفالي
ظهر في الآونة الأخيرة ميل لدى العديد من الآباء نحو الامتناع عن تطعيم أطفالهم، بسبب بعض الشائعات عن المضار المحتملة للقاحات، إلا أن الأبحاث أكدت على أن هذه اللقاحات آمنة على صحة الأطفال ولا تشكل أي خطر عليهم في المستقبل.

3- أحتاج إلى مضادات حيوية
يطلب بعض المرضى من الطبيب وصف مضادات حيوية لعلاج بعض الحالات الالتهابية والعدوى الفيروسية، إلا أن المضادات الحيوية ليست مفيدة في علاج جميع الأمراض، بالإضافة إلى أن الإفراط في استهلاكها يعطي مناعة للبكتيريا ضدها ويضعف فعاليتها.

4- أنا آكل القليل وأمارس الرياضة ولا أخسر الوزن
يؤكد الأطباء دوماً على أن الطريقة الأمثل لخسارة الوزن تتمثل في الالتزام بنظام غذائي متوازن، والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية، وتلعب كمية السعرات الحرارية التي يخسرها الجسم الدور الأهم في علاج البدانة.

5- أحتاج لعلاج سريع
يعتقد الكثير من المرضى بوجود علاج سحري للمرض يخلصهم من آلامهم على الفور، إلا أن العديد من الأمراض تحتاج إلى الصبر والمداومة على العلاج للحصول على النتائج المطلوبة.

6- أتناول الأطعمة قليلة الدسم فقط
يؤكد الدكتور مارك هايمان المدير الطبي لمركز "ألترا ويلنيس" الأمريكي أن من الضروري التخلي عن فكرة الإقلاع عن تناول الدهون لخسارة الوزن، والوقاية من أمراض القلب، باستثناء الدهون غير المشبعة التي تسبب العديد من الأمراض.

7- أشعر بوعكة صحية قبل موعد السفر
يتصل العديد من المرضى قبل موعد سفرهم بمدة قصيرة لإخبار الطبيب بأنهم يعانون من وعكة صحية ويحتاجون إلى نصيحة أو علاج سريع لحالتهم، إلا أن معرفة سبب المرض يحتاج إلى سلسلة من الفحوصات والتحاليل التي لا يمكن إجراؤها عبر الهاتف.

8- أستطيع التدخين ما دمت أمارس الرياضة
يحاول البعض التخفيف من مضار التدخين عن طريق زيادة التمارين الرياضية والتخفيف من كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها، إلا أن الأبحاث تؤكد على أن التدخين يؤثر سلباً على صحة الإنسان في جميع الأحوال.

9- الكربوهيدرات أطعمة غير صحية
يجب التوقف عن اعتبار مجموعة غذائية بعينها كالكربوهيدرات غير صحية بالمطلق، فالأمر نسبي دائماً، ويعتمد على كمية ونوع الطعام الذي يتم تناوله بشكل يومي.
أضف تعليقك

تعليقات  0