دراسة: التدخين يضر العين ويسبب الضمور البقعي


أكدت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة جونز هوبكنز للطب فى بالتيمور، أن الكثير من الناس المدخنين قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالضمور البقعى الذى يصيب العين المرتبط بالعمر.

ويصيب الضمور البقعى المرتبط بالعمر يدعى (AMD) العين، ويؤدى إلى أضرار كبيرة تلحق بالجزء الأوسط من شبكية العين، وهو السبب الرئيسى للعمى بين الأمريكيين فوق سن الـ 50.
قال الدكتور نيل بريسلر، طبيب عيون مع جامعة جونز هوبكنز للطب فى التيمور، إن هذه الدراسة ودراسات أخرى تشير إلى أن تدخين السجائر قد يزيد من فرص تفاقم الضمور البقعى، والذى بدوره يمكن أن يزيد من فرصة فقدان الرؤية المركزية.

وأوضح بريسلر أن الضمور البقعى يؤدى إلى ضمور فى مركز الشبكية، وضمور الأنسجة الحساسة للضوء وهى الجزء الخلفى من وسط العين والمسؤولة عن الرؤية الدقيقة اللازمة للقراءة والقيادة والتعرف على الوجوه.

وأضاف تشيلسى مايرز، الباحث فى قسم طب وجراحة العيون والعلوم البصرية فى جامعة ويسكونسن الطب والصحة العامة فى ماديسون المشرف الرئيسى على الدراسة الجديدة، أن التدخين قد يضر الأوعية الدموية التى تغذى شبكية العين، مما يؤدى إلى زيادة خطر تفاقم الضمور البقعى، أو أن التدخين قد يودع السموم داخل أنسجة شبكية العين التى تضر أداءها.

نشرت نتائج الدراسة عبر مجلة “Ophthalmology” لطب وجراحة العيون.
أضف تعليقك

تعليقات  0