احذرى.. الأنيميا تسبب تشوه الأجنة







مرض الأنيميا أو فقر الدم من الأمراض التي باتت منتشرة بشكل خطير في المجتمع المصرى خصوصا لدى المرأة والأطفال، وهو ما يجعل التساؤل الأكبر مطروحا، عن أسباب انتشارها وكيف نواجهها؟

أن الأنيميا عبارة عن نقص في عدد كرات الدم الحمراء وانخفاض في معدل مادة الهيموجلوبين وهى المسئولة عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة وإلى القلب والمخ.

ومن أعراضها ظهور اللون الشاحب على المريض والإصابة شبه الدائمة بالقلق والفتور مع فقدان الشهية. مما يعرضه لنقص الوزن ومضاعفات سرعة ضربات القلب والهبوط والدوخة، وإصفرار الوجه وشحوبه مع تقصف الأظافر.

أن أسباب المرض متنوعة والأشهر في مصر الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد والبروتين والفيتامينات، كما أن هناك نوعا آخر يتسبب فيه فقدان كميات كبيرة من الدم أثناء فترة الحيض أو أثناء إجراء العمليات الجراحية أو نتيجة البواسير المزمنة وغيرها وهناك أنيميا البحر المتوسط وأنيميا الفول والتي يتعرض لها الكثير من المصريين.

أن علاج الأنيميا يعتمد بشكل رئيسى على النظام الغذائى وتعويض الجسم بكل ما يحتاج إليه من مواد غذائية مركبة حيث إن الحديد هو أكثر العناصر المطلوبة لعلاج المرض ويتمثل في الفاكهة مثل التفاح والخضراوات مثل الباذنجان والسبانج والأوراق الخضراء، وهناك البقوليات وحمض الفوليك والخميرة والعسل الأسود والأسماك.

ننصح بضرورة الكشف الطبى الدوري وعمل تحاليل الدم اللازمة خصوصا أن الأنيميا الحادة من المسببات الرئيسية لتشوه الأجنة.


أضف تعليقك

تعليقات  0