رودجرز لفان غال: الدوري الإنجليزي صعب عليك


حذر برندان رودجرز، مدرب نادي ليفربول الإنجليزي، نظيره لويس فان غال المدير الفني الجديد لمانشستر يونايتد من المنافسة الشرسة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأشار إلى أنه سيكون من الصعب، بل من المستحيل على فان غال أن يتوج باللقب في أول موسم له بإنجلترا.

ويعتقد رودجرز أنه رغم خبرة فان غال في الفوز بالبطولات في هولندا وإسبانيا وألمانيا مع فريق أياكس وبرشلونة وبايرن ميونيخ، فإنه سوف يفاجأ عندما يبدأ البطولة في 16 أغسطس (آب) المقبل. ويأتي تحذير رودجرز - الذي كان قاب قوسين أو أدنى من قيادة ليفربول إلى لقب الدوري الموسم الماضي وللمرة الأولى منذ 1990 قبل أن ينتزعه منه مانشستر سيتي في المرحلة الختامية - بعد فوز يونايتد على ليفربول في نهائي كأس الأبطال الدولية التي أقيمت بعدة مدن أميركية 3 - 1.

ورغم تفوق فان غال على رودغرز في البطولة الدولية الودية، فإن الأخير حذر المدرب الهولندي من أن المنافسة ستكون صعبة للغاية في الدوري. وتوقع رودجرز أن يصدم فان غال عندما يبدأ مغامرته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز، لأن «بريميير ليغ» يختلف تماما عن الدوريات الأخرى التي تعملق فيها المدرب الفائز بالدوري الهولندي والإسباني والألماني. وأضاف رودرجز: «أعتقد أنه سيكتشف أن حجم المنافسة في هذا الدوري سيكون مختلفا عما اختبره في أي دوري آخر»، مضيفا: «في الكثير من الدوريات الأخرى، المنافسة على اللقب تكون بين فريق أو فريقين. في هذا الدوري (الإنجليزي)، فأي فريق كبير قد يخرج في أي يوم بخسارة أمام فرق تقبع في ذيل الترتيب». وواصل «لا تجد أمرا من هذا النوع في الكثير من الدوريات الأخرى. أعتقد أنه سيفاجأ بحجم المنافسة، وأنا أستند في ذلك إلى الأحاديث التي أجريتها عبر الأعوام مع مدربين أجانب (اختبروا الدوري الممتاز)».

ومن جهة أخرى، أعرب رودجرز عن إعجابه بالمدرب الهولندي الذي قاد بلاده إلى الدور نصف النهائي من مونديال البرازيل 2014 قبل أن يحرز المركز الثالث بالفوز على منتخب البلد المضيف (3 - 0) قائلا: «من البديهي أني معجب بعمله ومسيرته.

أنه مدرب خبير وجيد عمل في عدد من الأندية الكبرى. عندما تشق طريقك كمدرب فأنت تتطلع إلى أولئك (المدربين) الذين يتمتعون بالرؤية والفلسفة، وهو دون شك من هؤلاء المدربين».

واعترف رودجرز بأنه أحب أسلوب المدرب الهولندي فان غال عندما كان الأخير يدرب برشلونة الإسباني في السنوات الماضية. ونقلت صحيفة «الغارديان» الإنجليزية تصريحات رودجرز الذي قال: «كنت متابعا لفان غال ولفريق برشلونة وقتها، وأعترف بأنني أحببت أسلوب لعب الفريق الكتالوني بشكل كبير، أخطط لأجعل نفسي أملك أسلوب فان غال والفلسفة التي يملكها المدرب الهولندي».

وتولى فان غال قيادة يونايتد بعد وصوله لنصف نهائي المونديال مع هولندا وحصوله على المركز الثالث، وبدأ بداية قوية ولم يهزم في أي مواجهة في استعدادات الموسم الجديد رغم مواجهته فرقا كبيرة مثل روما وريال مدريد وليفربول.

المدرب الآيرلندي لليفربول لم يكن الأول الذي وجه تحذيره لفان غال عن صعوبة الدوري الإنجليزي الممتاز، فقد سبقه الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني الذي قال إن الهولندي فان غال سيجد صعوبة كبيرة في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الأول له مع مانشستر يونايتد، رغم كونه مدربا صاحب خبرة كبيرة. وأعرب أنشيلوتي عن إعجابه بفان غال.

وشدد أنشيلوتي الذي قاد تشيلسي للقب الدوري والكأس في 2010، على أن فان غال سيقوم بمهمة رائعة في أولد ترافورد.

ولكنه أشار إلى أن المدرب السابق لأياكس أمستردام وبرشلونة وبايرن ميونيخ سيواجه صعوبة في قيادة مانشستر إلى منصة التتويج عقب المسيرة الباهتة التي عاشها الفريق في الموسم الماضي. ونقلت شبكة «سكاي سبورتس» عن أنشيلوتي قوله: «فان غال مدرب صاحب خبرة كبيرة، يمتلك مسيرة رائعة في الكثير من الدول، وأعتقد أنه سيقوم بمهمة رائعة في مانشستر يونايتد».

وأضاف: «لقد قدم مهمة رائعة مع هولندا في كأس العالم».

وأشار: «عقب رحيل سير أليكس فيرغسون، فإن الموسم الماضي كان عصيبا بالنسبة لمانشستر يونايتد، ولكن الفريق تعاقد مع عدد من اللاعبين الجيدين بهدف إعادة بناء الفريق».

وأوضح: «الدوري الإنجليزي الممتاز مسابقة ذات طابع تنافسي شديد، وليس من السهل الفوز باللقب في أول موسم له (فان غال)».


وكان رودجرز صرح في وقت سابق بأن فان غال هو الصانع الحقيقي وسبب رئيس فيما وصل له جوزيه مورينهو. وأشار المدرب الآيرلندي لنادي ليفربول: «أنا لم أقابل فان غال من فبل ولكني سمعت عنه من قبل مورينيو عندما كنت أعمل مساعدا له، حيث إن مورينيهو كان يعمل مساعدا للمدرب الهولندي لويس فان غال من قبل عندما كان مدربا لبرشلونة، رودرجز وصف فان جال بأنه مدرب كبير لديه خبرة كبيرة أكثر مما لدي، ولكني تعلمت من الأفضل وسأظل أتعلم».
أضف تعليقك

تعليقات  0