مترو بالمشمش


حين اعيد واكرر ان البلا في تأخرنا بكل شيء هو نهج حكومتنا ولا غيرها وان كنت داري ان صوتي ضايع في الهوا مع الحكومة الا ان البعض من المتابعين قد يظن انني ابالغ، جربت هذا

الشيء في المجلس المبطل الثاني وعشرات من القوانين التي تقدمت فيها وزملائي لكنها لم تر النور امام حكومة كسلانة بكل المقاييس وجربت هذا الشيء مرارا في مقالات تفصيلية

قالت بالمشكلة وسعت لحل لكن كما قلنا عمك اصمخ هذه المرة بتفصيل تاريخي ممل اعطيكم نبذة عن مشروع يدلل على تخلف مشاريع اخرى مثل المطار والجامعة هذا المشروع هو مترو الكويت والذي سنسميه مترو بالمشمش.

في عام 95 طالبت البلدية وضمن دراسة تم ادراجها بالمخطط الهيكلي للكويت بإنشاء مترو.

في يونيو 2004 وافق مجلس الوزراء على مشروع انشاء شركة مساهمة عامة للسكك الحديدية والمترو بالكويت.
في عام 2005 قدمت وزارة الاشغال دراسة بنفس الموضوع.

في شهر ستة من عام 2006 قال وزير المواصلات آنذاك الدكتور اسماعيل الشطي بقيام شركة اسبانية لعمل الدراسات الاولية لمشروع المترو بالكويت ومن ان الدراسة ستنتهي في 6 اشهر.

في 2008/8/7 رفعت وزارة المواصلات تقريرها لمجلس الوزراء بخصوص المترو اي بعد سنتين من تصريح الاخ الفاضل اسماعيل الشطي ومجلس الوزراء احاله للجنة عنده.

في اكتوبر من عام 2011 وقعت الكويت عقد لعمل دراسة استشارية بقيمة 2.280 مليون عن انشاء مترو الكويت دراسة رابعة!!

في اغسطس 2011 وقعت الحكومة مع ائتلاف مستشارين لعمل دراسات عن المترو بقيمة 2.49 مليون ولمدة 16 شهراً يعني دراسة خامسة!!

في سبتمبر من عام 2012 قال الدكتور عادل الرومي رئيس الجهاز الفني لدراسة مشروعات التنمية ان تنفيذ المترو سيبدأ في عام 2013 لاحظوا يا ناس هذا الكلام.

بينما في 17 ديسمبر من عام 2013 قال وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان ان البدأ في تنفيذ مشروع المترو سيكون في عام 2016 ولاحظوا الفرق بين كلامه وكلام الرومي قبله ووقت ما قال القطان كلامه مع حفظ الالقاب للاثنين.

اخيرا في 10 اغسطس من عام 2014 قال مدير ادارة المخطط الهيكلي في بلدية الكويت المهندس سعد المحيلبي ان البلدية لم تتسلم اي دراسات نهائية تتعلق بمشروع المترو مبديا استغرابه عن تحديد موعد زمني لانطلاقته في 2017 وان البلدية بانتظار دراسة من وزارة المواصلات عن طريق مكتب استشاري عالمي لتحديد مواقع المحطات، هنا من نصدق كلام الرومي اللي ناقضه كلام القطان اللي ناقضه كلام المحيلبي والثلاثة مسؤولون بالحكومة مو قلنا لكم مترو بالمشمش؟

للعلم فكرة مترو دبي تعود لعام 97 تم افتتاحه في عام 2009 وعلى هذا كله قلنا او ما قلنا ننسب وينغلط علينا وعمك اصمخ ولا حول ولا قوة الا بالله.

المحامي نواف سليمان الفزيع
أضف تعليقك

تعليقات  0