9 فوائد صحية تجعلك حريصاً على التعرض للشمس يومياً



لا يستطيع جسم الإنسان أن يستغني عن التعرض للشمس بشكل منتظم للحصول على فيتامين د والوقاية من الأمراض.

وبالإضافة إلى الحفاظ على صحة العظام، تقدم الشمس لجسم الإنسان العديد من الفوائد أوردها موقع “لايف هاك”، ونستعرضها فيما يلي:



1- الوقاية من السرطان

أظهرت دراسة أجراها الدكتور سيدريك غارلاند وشقيقه الدكتور فرانك، أن ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان القولون في نيويورك ترتبط بغياب أشعة الشمس لفترات طويلة، بالمقارنة مع ولاية نيومكسيكو التي تساعد فيها أشعة الشمس على إنتاج فيتامين د الذي يساعد على منع بعض أنواع السرطان.

2- الوقاية من الأمراض

يجب أن نتذكر دوماً بأننا نحصل على حاجة الجسم من فيتامين د دون دفع أية تكاليف إضافية، ويتم إنتاجه عبر عملية معقدة يتفاعل فيها الجلد مع أشعة الشمس، ويساعد الحصول على كمية كافية من فيتامين د على الوقاية من العديد من الأمراض من بينها الخرف وتسوس الأسنان وهشاشية العظام وغيرها من الأمراض الأخرى.

3- النوم الصحي

بخلاف الاعتقاد السائد بأن لا علاقة لأشعة الشمس بالنوم، أظهرت الأبحاث أن التعرض بشكل يومي لأشعة الشمس في نفس الوقت يساعد على إنتاج مادة الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم.

4- علاج الاكتئاب

يتم إنتاج مادة كيميائية أخرى تدعى السيروتونين التي تؤثر على مزاج الإنسان، وذلك عندما تصل أشعة الشمس إلى شبكية العين، ومن المعروف أن هذه المادة تدخل في تركيب معظم الأدوية المضادة للاكتئاب.

5- القضاء على البكتيريا

حصل العالم نيل فينسن عام 1903 على جائزة نوبل، عندما اكتشف أن بالإمكان علاج بعض الأمراض بعد تعريض الجراثيم والبكتيريا المسببة لها لأشعة الشمس بدلاً من الحرارة.

6- الوقاية من الوفيات المبكرة

أجرت جامعة جراتز في النمسا إحصائيات على الآلاف من مرضى القلب على مدى سنوات، ووجد الباحثون علاقة بين الموت المبكر وانخفاض مستوى فيتامين د، لذلك من الضروري التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي للحصول على هذا الفيتامين.

7- كبح جماح الشهية

يساعد الحصول على الفيتامين د سواء أكان عن طريق الطعام أو التعرض لأشعة الشمس على السيطرة على الشهية، وبالتالي علاج حالات البدانة وزيادة الوزن.

8- تحسين وظائف الرئتين

من المعروف أن التدخين يضر بصحة الرئتين، وخاصة إذا استمرت هذه العادة لسنوات طويلة، وعند الإقلاع عن التدخين يساعد فيتامين د على استعادة وظائف الرئتين بشكل طبيعي.

9- تنظيم ضغط الدم

تغيب الشمس لفترات طويلة خلال فصل الشتاء في الدنمارك، وأظهرت الدراسات أن 80% من الدنماركين يعانون من انخفاض نسبة فيتامين د خلال شهر شباط، ويرتبط ذلك مع ارتفاع ضغط الدم لدى العديد من السكان وخاصة النساء.
أضف تعليقك

تعليقات  0