حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي المكلف.. بسطور


كلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم اختياره للنائب، مرشح التحالف الوطني العراقي حيدر العبادي نائب رئيس البرلمان، حيدر العبادي، بتشكيل الحكومة الإثنين، إليكم عدداً من أبرز النقاط في حياة رئيس الوزراء العراقي المكلف:

- ولد حيدر جواد العبادي في العاصمة العراقية، بغداد، عام 1952، والده كان طبيباً وشغل منصب مدير مستشفى الجملة العصبية في بغداد ومفتش عام وزارة الصحة العراقية، وتمت احالته على التقاعد في 1979 ضمن قائمة من 42 طبيبا بقرار من رأس نظام البعث لعدم ولائهم لنظام البعث توفي ودفن في الخارج لعدم سماح البعث للمعارضين بدفن موتاهم في بلدهم.

- اعتقل نظام البعث شقيقين لحيدر عام 1980، وأعدما بعد عامين بتهمة الانتماء لحزب الدعوة الإسلامية، وفي عام 1981 اعتقل شقيق ثالث ليقضي عشرة أعوام في السجن بالتهمة ذاتها، كما أن جواز سفر حيدر سحب خلال الثمانينيات.

- أكمل دراسته الثانوية في بغداد عام 1970، وحصل على البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية في الهندسة الكهربائية عام 1975، وأكمل الدكتوراه في الهندسة الالكترونية والكهربائية في 1981 بجامعة مانشستر البريطانية.

- أصبح وزيرا للاتصالات عام 2003، وأشرف على مشاريع تقديم خدمة للموبايل والانترنت.

- تولى مهمة التنسيق مع الامم المتحدة حول المهجرين العراقيين جراء الاعمال الارهابية وتولى متابعة مؤسسة المعلوماتية لوضع المقاييس لها وللحاسبات.

- عين منسقاً عاماً لمدينة تلعفر عام 2005، وانتخب عام 2006 عضوا في اول مجلس نواب دستوري عن مدينة بغداد.

- تولى في الفترة ما بين 2006 لغاية 2010 رئاسة لجنة الاقتصاد والاستثمار والاعمار التابعة لمجلس النواب العراقي.

- طرح اسم العبادي كأحد أبرز مرشحي حزب الدعوة لرئاسة الوزراء عام 2006، اثناء عملية استبدال ابراهيم الجعفري، وعاد ليطرح اسمه من جديد وسط مفاوضات تشكيل الحكومة عام 2010.

- ترأس بعدها اللجنة المالية النيابية وقد أشرف على انجاز الموازنة المالية لثلاث سنوات.
أضف تعليقك

تعليقات  0