ملح الطعام يقتل أكثر من مليون شخص سنوياً





كشفت دراسة أميركية حديثة أن "نحو مليون و650 ألف شخص يموتون بأمراض القلب سنوياً في العالم، بسبب الإفراط في استهلاك ملح الطعام (الصوديوم)، بكميات تفوق المعدل الذي توصى به منظمة الصحة العالمية، والبالغ غرامين يومياً".

وقال الباحثون في كلية "فريدمان" لعلوم التغذية والسياسة في جامعة "تافتس" الأميركية، في دراستهم التي نشرت الخميس، إن "شخصاً من بين 10 أشخاص يموتون سنوياً نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب الإفراط في تناول ملح الطعام".

وأضاف الباحثون أن "الإفراط في تناول ملح الطعام يمكن أن يزيد من ضغط الدم، الذي يعد عاملاً رئيسياً للإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية والسكتة الدماغية".

وأظهرت الدراسة أن متوسط مستوى استهلاك الفرد لملح الطعام عالمياً عام 2010 بلغ 3.95 غرامات يومياً، أي ضعف المعدل الذي توصى به منظمة الصحة العالمية تقريباً. وتبين للباحثين، أيضاً، أن "جميع مناطق العالم تجاوزت المستويات الموصى بها، ويستهلك الفرد في أفريقيا 2.18 غرام يومياً، وفي آسيا الوسطى 5.51 غرامات يومياً".

وبلغ متوسّط ?استهلاك الفرد اليومي من الملح في أميركا 3.6 غرامات يومياً، بمعدل أكثر من 80 في المئة عن الحد الموصى به من قبل منظمة الصحة، ما يؤدي إلى وفاة 58 ألف شخص بأمراض القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة سنوياً.

وقال عميد كلية فريدمان لعلوم التغذية والسياسة بجامعة "تافتس"، داروش موزافارين، إن "الدراسة تنبّه إلى ضرورة وضع سياسات قوية للحد من استهلاك ملح الطعام المرتبط بالحمية الغذائية في الولايات المتحدة والعالم".




أضف تعليقك

تعليقات  0