دراسة: أسهل طريقة لعلاج قروح الفم


قروح الفم والشفاه هي المعنى الحقيقي للألم، ولكن لا تجعليها تؤذيك أو تسبب لك الاحباط فهناك طريقة جديدة وشائعة لعلاج هذه القروح المزعجة. وفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة كوانتيسنس الدولية، يمكن أن يكون العسل العلاج الآمن والاكثر فعالية لعلاج قروح الفم وبنفس فعالية الكورتيكوستيرويد الموضعي.

في الدراسة التي اجريت في المملكة العربية السعودية، قام الباحثون بتقسيم عينة عشوائية من 94 شخص، مع 180 حالة قروح إلى ثلاث مجموعات. وأعطي للمجموعة الاولى العسل كعلاج للقروح، بينما اعطيت المجموعتين الأخريين كورتيكوستيرويد الموضعي أو Orabase (عجينة تعمل بمثابة حاجز وقائي). وطلب من جميع المشاركين مسح القروح باستعمال قطن رطب ومعقم ، ثم تطبيق العلاج على الموضع بعد وجبات الطعام لمدة ثمانية أيام، ثم التوقف عن استخدامه إذا شفيت القروح تماما. كما طلب منهم أيضا تسجيل مستوى الألم وأي ردود فعل في سجل منفصل، بينما قام الباحثون بقياس حجم وقوة التهاب على مدار الدراسة.

النتيجة: المجموعة التي استخدمت العسل تراجع لديهم عدد أيام الألم (يوم واحد بدلا من 3-5 أيام)، كما انخفاض حجم القرحة والتهاب أسرع من أولئك الذين استخدموا العلاجات الطبية الأخرى. وخلص الباحثون إلى أن العسل هو علاج فعال جدا في علاج التهابات الجلد.

هذا وأظهرت أبحاث سابقة اجريت على العسل فوائده الهامة في علاج الالتهابات وتسكين الالم، وهذا هو السبب الذي جعل الباحثين يخبترون فعاليته في علاج قروح الفم.
أضف تعليقك

تعليقات  0