هولاند يدعو روسيا لاحترام سيادة اوكرانيا ويحث كييف على ضبط النفس


دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هنا اليوم روسيا الى الالتزام باحترام وحدة اوكرانيا وسيادتها فيما حث سلطات كييف على ضبط النفس في اعقاب التطورات الاخيرة في شرق البلاد.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي اجراه هولاند مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو تطرق خلاله الجانبان الى مستجدات الاوضاع في اوكرانيا.

واضاف البيان ان الجانبين اعربا عن بالغ القلق ازاء الوضع في مناطق شرق اوكرانيا مشيرا الى ان هولاند دعا روسيا الى التعهد باحترام وحدة اوكرانيا وطالب سلطات كييف "بضبط النفس والدقة" في العمليات العسكرية الجارية ضد الانفصاليين.

وشدد هولاند وباروسو على الحاجة الى تسهيل نقل وضمان ايصال المساعدات الانسانية للسكان المدنيين في شرق اوكرانيا الى جانب الاسراع باستئناف عملية سياسية حقيقية.

واعرب الرئيس الفرنسي عن استعداد بلاده لعقد قمة لدعم تلك العملية مشيرا الى ان اجتماع وزراء خارجية فرنسا والمانيا وروسيا الاحد المقبل قد يمثل "خطوة اولى" نحو هذا الهدف.

وكانت أوكرانيا اعلنت امس الاول أنها دمرت قسما من قافلة عسكرية روسية عبرت أراضيها في توغل أدى إلى تصاعد التوترات بين البلدين لكن روسيا نفت أي تدخل لقواتها في أوكرانيا فيما اتهم حلف شمال الأطلسي (ناتو) روسيا بالتورط في "زعزعة استقرار" شرق أوكرانيا.
أضف تعليقك

تعليقات  0