تعرف على أسباب نزيف الأنف وأهم الإسعافات الأولية



يتعرض الإنسان فى مواقف كثيرة لنزيف الأنف وهو كثيرا ما يحدث فى فصل الصيف، وقد يكون النزيف من الجزء الأمامى من الأنف أو من الجزء الخلفى للأنف، وقد يحدث أثناء النوم وهو يصيب جميع الأعمار من الصغار والكبار، لكنه يصيب فى الغالب الأطفال.

وتتعدد أسباب نزيف الأنف كما يوضح دكتور مصطفى سراج، استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة، قائلا تتعدد أسباب النزيف فقد يحدث النزيف بسبب جفاف الأغشية المخاطية للأنف، مما يؤدى لتهتك الأوعية الدموية والاعوجاج فى حاجز الأنف وقد يشعر الشخص بوجود حساسية بالأنف.

ويضيف سراج أن العبث المستمر بالأنف قد يسبب النزيف بها كما أن الإصابة باللوكيميا أو الهيموفيليا، ووجود أورام حميدة أو خبيثة، قد تؤدى للنزيف بالأنف وفى كثير من الأحيان قد يتعرض الوجه للإصابة المباشرة، مما يؤثر على الأنف وهناك طرق متعددة للعلاج منها تقديم الإسعافات الأولية للشخص، وذلك بالجلوس فى وضع قائم والمحافظة على انحناء الرأس لمنع دخول الدم للبلعوم مع وضع كمادات باردة على الأنف لتضييق الأوعية الدموية مع تجنب القيام بأى مجهود عقب التعرض للنزيف وترطيب الأنف بالكريمات لمنع جفاف الأغشية المخاطية.

وأما فى الحالات التى يستمر بها النزيف فيتم كى الأوعية المتهتكة، وفى بعض الحالات يتم الكى بالمنظار، للتخلص تماما من النزيف الذى يصيب الأوعية الدموية.
أضف تعليقك

تعليقات  0