الارصاد الجوية..ارتفاع نسبة الرطوبة نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي


قال مدير ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان ارتفاع نسبة الرطوبة في البلاد عائد الى امتداد منخفض الهند الموسمي.

وأضاف كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان ذلك أدى إلى منخفضات جوية متفرقة في البلاد و المناطق المحيطة بها وحول الرياح الى جنوبية شرقية ما تسبب بارتفاع نسبة الرطوبة وتكون الضباب الخفيف وانخفاض الرؤية في بعض المناطق.

وأوضح ان تأثير نسيم البحر ظهر بوضوح مع الرياح المتقلبة الاتجاه خفيفة السرعة السائدة اليوم حيث ارتفعت الرطوبة النسبية على السواحل وتجاوزت 80 بالمئة على أن تقل الرطوبة غدا مع تحول الرياح الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تؤدي الى اعتدال أمواج البحر بارتفاع بين قدم وأربعة اقدام.

وتوقع ان تكون حالة الطقس غدا مشابهة لطقس اليوم حيث ترتفع الرطوبة على السواحل مع وجود رياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة اضافة الى ارتفاع درجات الحرارة على المناطق الصحراوية تصحبها رياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

وذكر كرم ان ذلك يعتبر امتدادا لرياح (السموم) التي سادت الأسابيع الماضية والتحول التام في الرياح الى شمالية غربية معتدلة خلال فترة الليل ما أدى الى انخفاض الرطوبة مع احتفاظ الارض بدرجات الحرارة المرتفعة معظم ساعات الليل.

وبين أن الرياح الشمالية الغربية المعتدلة السرعة ستبدأ بالنشاط بعد غد تدريجيا وتترواح سرعتها بين 20 و 45 كيلومترا في الساعة ما يؤدي الى اثارة الغبار خصوصا في المناطق المكشوفة وتمتد الى بعض مناطق وسط البلاد ويستمر الطقس مغبرا معظم ساعات الليل مع رياح معظمها شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.

وأشار الى أن هذه الأيام سنويا تزيد فيها سيطرة وامتداد منخفض الهند الموسمي على المنطقة ويمتد تأثيره الى أوروبا الشرقية ما يؤثر بدفع امتداد المرتفع الجوي في تركيا نحو الشمال الغربي بالتالي تكون معظم الرياح خفيفة السرعة ويختفي تأثير الرياح الشمالية الغربية لاسيما في المناطق الساحلية.
أضف تعليقك

تعليقات  0