تمرينات تنمي قدراتك العقلية



يقوم الكثير منا بممارسة التمرينات الرياضية من أجل الحفاظ على لياقة الجسم البدنية وعلى نشاطه، لكن ماذا عن لياقتك العقلية؟ فلا بد أن يكون لدينا اهتمام مماثل بالعقل، حيث أن التقدم في العمر يضعف قدراتنا العقلية وذاكرتنا أيضاً، فإليك هذه التمارين التي من شأنها تقوية عقلك.

1) استخدم حواسك وخاصة حاسة الإبصار
لتدريب هذه الحاسة، يمكنك القيام بمتابعة شيء ما أو شخص ما يومياً على مدار أسبوع، ثم قم بعد ذلك برسمه في مفكرتك، مما يساعد على تدريب ذاكرتك قصيرة المدى، ولتدريب الذاكرة طويلة المدى، يمكنك القيام برسم كل الأشياء أو الأشخاص معاً (الذين قمت برسمهم خلال الأسبوع) دون العودة مرة أخرى للنظر في المفكرة.

2) حاسة السمع
عند الرد على الهاتف، حاول التعرف بنفسك على صاحب الصوت قبل النظر إلى رقمه المُسجل على هاتفك، أو قم بالاستماع إلى آلة محددة يتم العزف عليها في إحدى الأغنيات وتمييز الصوت الصادر منها وطريقة العزف عليها من بين الآلات الأخرى بالأغنية. قم بذلك يومياً لمدة أسبوع لتقوية ذاكرتك السمعية.

3) حاستا الشم والتذوق
عند ذهابك إلى أحد المطاعم لتناول إحدى الوجبات، حاول أن تطلب وجبة جديدة بنكهات غريبة عليك، ثم حاول ـ أثناء تناولها ـ تحديد نوعية هذه النكهات، ثم تأكد من صحة تخميناتك من خلال النادل أو أحد الأصدقاء الذين يعرفون مكونات هذه الوجبة.

4) حاستا الشم واللمس
قم بفتح حقيبة الطعام وأنت مغمض العينين، ثم حاول الوصول لما تريده بداخلها، وذلك من خلال تمييز محتوياتها عن طريق لمسها أو اشتمام رائحتها.

5) الذاكرة
قم يومياً بانتقاء رقمي هاتف من الأرقام التي تتواصل معها بشكل دائم، ثم قم بحفظ هذين الرقمين في ذاكرتك لكي تقوم بالاتصال بهما دون الرجوع إلى ذاكرة الهاتف، وفي نهاية الأسبوع قم باستدعاء الـ14 رقماً التي قمت بحفظها خلال الأسبوع، ثم قم بكتابتها غيابياً.

6) المسافات، المساحات والأحجام- القدرات البصرية
تساعدك قدراتك البصرية على إعطاء تقديرات دقيقة للمساحات والمسافات والأحجام، وهي القدرات التي تتآكل بفعل الزمن، لذا فلكي تحافظ عليها يمكنك القيام بالتالي: بعد العودة إلى المنزل من زيارة أحد الأماكن الجديدة، يمكنك القيام برسم خريطة للطريق الذي سلكته للذهاب إلى هذا المكان، كما يمكنك اختبار قدراتك من خلال عدة أشياء، منها فحص أحد الأشياء عن طريق تخمين وزنه وسمكه، وتخمين عدد الصفحات في كتاب ما، أو تخمين عدد الأفراد بالحجرة التي تتواجد بها دون النظر إليهم.

7) قدراتك البنائية
يمكنك تنمية هذه القدرات من خلال تجميع الأشياء الصغيرة في عمل هيكل كامل يضمهم جميعاً، فعلى سبيل المثال، قم باختيار لعبة البازل" "الأحجية" بقطع قليلة العدد، ثم قم بحساب الوقت الذي يمكنك استغراقه في تجميع هذه القطع والانتهاء من اللعبة ككل، ثم بعد مرور أسبوع على ذلك قم بحساب الوقت مرة أخرى، وإذا شعرت بالملل، قم باختيار أحجية جديدة.

8) القدرة على القياس المنطقي للأشياء
يواجه الكثير منا صعوبات عندما نحاول تذكر كل الأشياء التي نريدها من متجر البقالة، ولكي تتخلص من هذه المشكلة، يمكنك اتخاذ أول حرف من كل كلمة وتكوين جملة مختصرة بهذه الحروف. من الطرق الأخرى التي تساعد على تنمية الذاكرة المنطقية هي لعبة السودوكو (لعبة يابانية عبارة عن جدول يحتوي على أرقام متقاطعة من 1 إلى 9 على اللاعب أن يخمن الرقم الناقص من هذه الأرقام) وكذلك لعبة الأوراق، كما يمكنك القيام بإجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة بنفسك دون الاستعانة بالآلة الحاسبة.
9) اللعب بالكلمات
لتنمية مهاراتك الشفهية يمكنك القيام بالآتي: بعد مشاهدتك للأخبار الصباحية، حاول تدوين هذه الأخبار في المساء في عدة جمل، كما يمكنك القيام بعمل ملخص لكتاب من الكتب التي قمت بقراءتها، وذلك من خلال اختصار الكتاب في عدة جمل شفاهية.

10) الحفاظ على لياقة الجسم البدنية
بالإضافة إلى كل ما سبق، فإنه من الضروري الحفاظ على النشاط الجسدي ولياقته وذلك من خلال المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية، حيث تساعد بدورها على نمو خلايا المخ، وتزيد من تدفق الأكسجين الذي يعزز عنصر "Neurotrophic" الذي يساعد على ازدهار وزيادة الخلايا العصبية الجديدة بالمخ والتي تلعب دوراً حيوياً في الإدراك.



أضف تعليقك

تعليقات  0