كيف تستخدم الشاي الأخضر لصحة الشعر




إن الشاي الأخضر يستخرج من نبات Camellia sinensis في الصين وهو يعتبر كنز طبيعي لما له من فوائد صحية جمة وتسعى الهند حاليا لإنتاج الشاي بأفضل النكهات لتتميز بها على مستوى العالم، كما يوصي الأطباء بالحرص على شرب الشاي الأخضر ولو بكمية قليلة كل يوم، حيث أنه يقوي الدورة الدموية ويحمي من أمراض القلب والشرايين كما يقلل من نسبة الكولستيرول الضار في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويقوي الجهاز المناعي لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.

وإلى جانب هذه الفوائد الصحية هل تعلم أن الشاي الأخضر له تأثير قوي جدا وفعال لصحة الشعر؟ فإذا كنت تعاني من تقصف وتساقط وجفاف الشعر فالشاي الأخضر هو الحل الأمثل لمشكلتك مع شعرك.

و تساقط الشعر يحدث نتيجة الأسباب التالية:

الضغط والخوف والقلق
بعض الأمراض كالملاريا وحمى التيفود والصفراء.
خلل في هرمونات الجسم
العدوى
الحمل وبعض الأدوية

ولكن أهم عاملان لتساقط الشعر هما هرمون داي هيدرو تستوستيرون (DHT) وضعف الدورة الدموية فتمنع الدم من الوصول إلى بصيلات الشعر وتغذيتها وهنا يأتي دور الشاي الأخضر في حل هاتين المشكلتين ولكن كيف ذلك؟ هذا ما سوف نوضحه من خلال ثقف نفسك في السطور التالية:

دور الشاي الأخضر في مهاجمة هرمون (DHT):

إن DHT هو إختصار للتستوستيرون ثنائي الهيدروجين وهو ينتج من خلال تفاعل إنزيم 5 ألفا ريداكتيز ( 5Aplpha) مع هرمون التستوستيرون فينتج ال DHT الذي يتصل ببصيلات الشعر ويتسبب في إنكماشها مما يؤثر عليها ويضعفها وترجع زيادة هرمون DHT أيضا إلى عوامل وراثية.

ولذلك فالحل الوحيد لتقليل هذا الهرمون هو وقف تخليقه في الجسم وهناك بعض الدوية المستخدمة لذلك حيث تعمل على إيقاف نشاط إنزيم ( 5Aplpha) ولكن هذه الأدوية يكون لها بعض الآثار الجانبية الضارة التي تؤثر على خصوبة الرجل، والشاي الأخضر يمكنه إيقاف تخليق هرمون DHT دون أن يكون له أي آثار جانبية ضارة.

فالشاي الأخضر يعتبر مضاد قوي للأكسدة فيقلل بذلك نسبة الكولستيرول الضار ويقلل من هرمون DHT حيث أنه يهاجم إنزيم ( 5Aplpha) ويوقف نشاطه وبالتالي يقلل من تلف بصيلات الشعر وليس ذلك فقط فهو بجانب حماية البصيلات يعمل أيضا على تقويتها وبالتالي يكون الشعر قوي وصحي.

دور الشاي الأخضر في تقوية الدورة الدموية:

الشاي الأخضر يحتوي على مادة تسمى كاتكين وهذه المادة تعتبر مضاد حيوي قوي ومضاد للسرطان ولها دور هام أيضا في تقوية ونمو الشعر وهذا ما أثبته معهد أبحاث الأورام في اليابان من خلال التجارب التي أجريت على حيوانات التجارب حيث أن الحيوانات التي تم حقنها بمادة الكاتكين الموجودة في الشاي الأخضر حدث بها زيادة في نشاط القلب والشرايين مما يساعد على وصول الدم إلى الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة في بصيلات الشعر.

كيف يستخدم الشاي الأخضر في منع تساقط الشعر

يوجد ثلاث طرق رئيسية يمكن من خلالها الحصول على أقصى فوائد ممكنة من الشاي الأخضر:

1- شرب الشاي يوميا أو أخذ كبسولات الشاي ولكن شربه يوميا يكون مفيد أكثر حيث أنه يعمل على استرخاء الشرايين وبالتالي يقوي الدورة الدموية فيصل الدم إلى الشعيرات الدموية الموجودة في بصيلات الشعر ويمدها بالمواد الغذائية الهامة للشعر.

2- تدليك فروة الرأس بالشاي الأخضر تقوم هنا بتدليك فروة رأسك بأصابعك في حركة دائرية، وتأكد عند استخدام أي منتج لتدليك فروة الشعر أنه يحتوي على الشاي الأخضر.

3- استخدم الشامبو الذي يحتوي على الشاي الأخضر، يمكنك استخدام أوراق الشاي الأخضر أيضا لتنظيف فروة رأسك حيث أن فروة الرأس عندما تكون غير نظيفة يكون ذلك سببا لتلف الشعر وتساقطه.

ويجب أن تستمر في استخدام الشاي الأخضر لعلاج تساقط الشعر من 6-8 شهور حتى يدوم تأثيره طويلا وإذا كنت تريد أن يصبح شعرك قويا وكثيفا في نفس الوقت يمكنك أن تستخدم بعض المرطبات مع الشاي الأخضر وبالتأكيد سوف تكون النتيجة مرضية في النهاية.

أضف تعليقك

تعليقات  0