فيديو ـــ صور: تعرف على "زوجيلا" أخطر ممر جبلي في الهند والثاني عالميٌا



يعد الممر الجبلي "زوجيلا", الذي يربط بين بلدتي "أداخ" و "كشمير" في الهند, من أكثر الممرات المحفوفة بالمخاطر في العالم، نظرًا لضيق الطريق، وارتفاعه 3529 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

كما ويعتبر ممر "زوجيلا" ثاني أعلى ممر في العالم، كما أنه غير محاط بحواجز على جانبيٌه لحماية السيارات المارة فوقه من السقوط إلى الهاوية، حسب تقرير صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويقع ممر " زوجيلا " الضيق في القسم الغربي من سلسلة جبال "الهيمالايا"، ويحيطه وادي "كشمير" من جهة ووادي"دارس" من الجهة الأخرى, كما أنه جزء من الطريق الطويل الذي يصل بلدة "سريناغار" ببلدة "ليه" في الهند .

وتزداد خطورة الطريق على ممر جبل "زوجيلا" في فصل الشتاء نظرًا لكثافة الرياح الشديدة وتساقط الثلوج بغزارة على المنطقة (على عمق يتراوح بين 15 و24 مترًا) حتى أنه عادة ما يُغلق خلال هذا الموسم من كل عام، يسبب الإنهيارات الأرضية التي يفوق عددها 60 انهيارًا سنوياً.

يذكر أنه في عام 2009, أنقذت الشرطة ما يقرب من 350 شخصاً علقوا في الممر نتيجة لتساقط الثلوج بغزارة, وفي عام 2012, لقي أكثر من 11 سائحاً مصرعهم، عندما انزلقت السيارة التي كانوا يستقلونها إلى وادً عميق.

وعلى الرغم من خطورة ممر " زوجيلا" إلا أنه اُعيد افتتاحه مرة أخري لإستقبال المسافرين في أواخر الربيع الماضي.





الصور

أضف تعليقك

تعليقات  0