وزارة الاوقاف تعلن انهاء جميع الاستعدادات لموسم الحج المقبل


أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية انهاء جميع استعداداتها اللازمة لموسم الحج لهذا العام حتى يتسنى تقديم أفضل الخدمات اللازمة لحجاج دولة الكويت.

وقال وكيل الوزارة المساعد للتنسيق الفني والعلاقات الخارجية والحج ونائب رئيس بعثة الحج الكويتية خليف مثيب الأذينة في تصريح صحافي اليوم ان الوزارة ابرمت العقود اللازمة مع مؤسسة الطوافة في مكة المكرمة وهي الجهة المسؤولة والمعتمدة لتقديم أفضل الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام.

واشار الاذينة الى تدشين مشروع الربط الالكتروني بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق باجازات الحج للموظفين الكويتيين العاملين في وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة مبينا أن الوزارة استطاعت من خلال هذا المشروع تحقيق العديد من الأهداف المهمة منها ضبط اجازات العمل بالاضافة الى التضييق على الحملات غير المرخصة من خلال الدورة الالكترونية التي وضعتها.

واضاف ان الدورة الالكترونية تبدأ بتقدم الراغب في أداء فريضة الحج الى احدى الحملات الرسمية لدى الوزارة وتقوم بادخال اسمه ببرنامج وزارة الأوقاف الالكتروني حيث يصل الى ديوان الخدمة المدنية عبر رسالة الكترونية ثم الى ادارة الشؤون الادارية في الوزارة أو الهيئة التابع لها الراغب في أداء الفريضة بشكل سهل ومرن وفق المنظومة الالكترونية الحديثة.

وذكر انه في حال الغاء الاجازة يتم ذلك عن طريق ابلاغ ادارة الشؤون الادارية في الوزارة او الهيئة التابع لها الموظف والتي بدورها تقوم بابلاغ ديوان الخدمة المدنية وابلاغ وزارة الأوقاف لالغاء تسجيل الموظف من ضمن قوائم الحجاج.

وبين ان وزارة الأوقاف نظمت ورشة عمل لشرح هذا البرنامج لأكثر من 40 جهة حكومية للتعرف على كيفية استكمال دورته الالكترونية التي وفرت الكثير من الجهد على العاملين في هذه الجهات واختصرت المراسلات الورقية التي كانت تحتاج الى أيام عدة لاستكمالها.

واشار الأذينة الى اتفاق وزارة الأوقاف مع وزارة الصحة ممثلة في لجنة التوعية بالأمراض المعدية والفريق الطبي لتوزيع ملف كامل للحجاج يضم (سي دي) توعويا يتضمن شرحا مفصلا لتعريف الحاج بطبيعة الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها اضافة الى بروشورات للتوعية ضد فيروسي ايبولا وكورونا فضلا عن رسائل توعوية صحية عند أداء المناسك.

واكد حرص الوزارة على تبسيط المعلومة وشرح الأحكام والنصوص للحجاج من خلال الصوت والصورة عبر الوسائط والبرامج التقنية والاعلام الحديثة لتصل اليهم وفق محاور أساسية تعالج الأحكام الفقهية والقضايا الشرعية والتربوية والأخلاقية والصحية التي تحتاج الى المزيد من البحث والمتابعة والحرص والفحص والتدقيق والعناية.

واضاف ان ذلك يتم من خلال اعداد الكثير من المحاضرات والدروس التوعوية سواء كانت للحجاج أو العاملين على ادارة الحملات ايمانا من وزارة الأوقاف بتوفير الأمن الصحي لجميع حجاج بيت الله الحرام.

واشار الى اعداد الوزارة ورشة عمل لأصحاب الحملات تضمنت شرح موقع مسار الحج الالكتروني في السعودية بهدف اطلاعهم على كيفية توثيق عقود الاسكان ووسائل النقل والمواصلات بالاضافة الى شرح الآلية المتبعة لاستخراج تصاريح الحج اللازمة حتى لا تقع ادارات الحملات في حرج بسبب عدم علمها بمسار الحج الالكتروني.

أضف تعليقك

تعليقات  0