كيري.. واشنطن تدعم وقف إطلاق النار بغزة وتأمل بمساعدة القطاع


أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري هنا الليلة دعمه لاتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه الاسرائيليون والفلسطينيون اليوم برعاية مصرية معربا عن أمله في أن يكون الاتفاق دائما وأن "يضع حدا للصراع في غزة".

وقال كيري في بيان انه "بمجرد استعادة الهدوء لابد من الإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب في غزة" مؤكدا التزام الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بشكل كامل بدعم هذا الجهد".

وأضاف أن الولايات المتحدة تعرب عن استعدادها للعمل مع الشركاء الدوليين والسلطة الفلسطينية بشأن مبادرات إعادة الإعمار و"ضمان أن ذلك سيكون لصالح السكان المدنيين في غزة وليس (حماس) والمنظمات (المسلحة) الأخرى".

وأكد كيري أن "اتفاق اليوم يأتي بعد ساعات وأيام من المناقشات المكثفة حول كيفية توفير وقف إطلاق نار دائم مساحة وفرصة لمعالجة القضايا على المدى البعيد".

وذكر الوزير الامريكي "نقترب من المرحلة التالية بعيون مفتوحة" مؤكدا "حق الاسرائيليين العيش بسلام وامن من دون هجمات ارهابية.. كما يحق للفلسطينيين العيش بسلام وامن والاستفادة من الفرص الاقتصادية والاجتماعية لبناء حياة أفضل لأنفسهم ولأطفالهم".

وقد بدا سريان وقف اطلاق النار في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (الرابعة بتوقيت غرينتش).

وكان قد أعلن في وقت سابق اليوم عن الاتفاق على وقف لاطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية مصرية لتنتهي بذلك دورة العنف الاسرائيلية على قطاع غزة والتي استمرت نحو سبعة أسابيع وأدت الى سقوط 2138 قتيلا وأكثر من 10870 جريحا اضافة الى تدمير واسع لمدن ومؤسسات القطاع المختلفة.
أضف تعليقك

تعليقات  0