الكويت تعرض تطور قضائها العسكري في مؤتمر بالأردن


عرض وفد دولة الكويت المشارك في فعاليات مؤتمر القضاء العسكري العربي الاول الذي يختتم اعماله هنا اليوم ورقة عمل تناولت التطور القانوني والتشريعي للقضاء العسكري الكويتي.

وقال رئيس الوفد الكويتي مدير القضاء العسكري العقيد الدكتور الحقوقي خالد ضيف الله العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان “الورقة تناولت نشأة هيئة القضاء العسكري الكويتي المستندة الى الدستور والقوانين الكويتية”.

واضاف ان الورقة “شرحت ان الدستور الكويتي نصت المادة (164) منه على ان يتم تشكيل محاكم عسكرية لهيئة القضاء العسكري لمحاكمة الجرائم العسكرية في المؤسسة العسكرية”.

واشار الى ما قامت به هيئة القضاء العسكري في مجالات المحاكمات العسكرية والعقوبات الانضباطية واصدار مشاريع قوانين والاستفسارات القانونية الخاصة بالعسكريين.

وشرح العتيبي للمشاركين دور هيئة القضاء العسكري الكويتية في تثقيف العسكريين قانونيا واقامة الدورات للكليات العسكرية اضافة الى مجهودها في حفظ النظام في المؤسسة العسكرية.

وقدم وفد الكويت المشارك اقتراحات في المؤتمر تم اخذها كتوصيات منها انشاء معهد للقضاء العسكري العربي تحت مظلة جامعه الدول العربية لتبادل الخبرات لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة العربية والمطالبة بتوحيد وتقنين القضاء العسكري العربي اضافة الى الاتفاق المبدئي على عقد مؤتمرات سنوية تحت اشراف الجامعة للقضاء العسكري بسبب تطور الاحداث في المنطقة في ظل الظروف الاقليمية.

ونقل العتيبي شكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح ورئيس هيئة الأركان العامة الكويتي ونائبه الى الاخوة في الاردن على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والى باقي الوفود المشاركة ومندوب جامعة الدول العربية.

وأشاد بدور السفارة الكويتية المتمثلة بالسفير الدكتور حمد الدعيج والملحق العسكري الكويتي لدى الأردن اللواء فلاح السني في تسهيل مهمة الوفد ودورهما في تعزيز علاقات التعاون الاخوي مع الأردن خاصة في المجال العسكري.

يذكر ان مؤتمر القضاء العسكري الاول نظمته مديرية القضاء العسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية بالتعاون مع جامعة الدول العربية بمشاركة ممثلي 13 دولة عربية.
أضف تعليقك

تعليقات  0