الوطني.. تراجع معدل التضخم محليا الى 7ر2 بالمئة في يوليو الماضي




الكويت - قال بنك الكويت الوطني اليوم ان معدل التضخم في مؤشر اسعار المستهلك تراجع على الى 7ر2 بالمئة في يوليو الماضي مقابل 9ر2 بالمئة في يونيو على أساس سنوي وسط تراجع الضغوط التضخمية في معظم القطاعات.

واضاف البنك الوطني في تقرير ان معدل التضخم الأساس تجاوز معدل التضخم العام للشهر الثالث على التوالي وذلك على خلفية ارتفاع الضغوط في مكون الإسكان متوقعا أن يؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية الى ارتفاع معدل التضخم العام خلال هذا العام.

وذكر أن التراجع المستمر في بعض المكونات خصوصا في مكون اسعار الملابس والمفروشات المنزلية قد يساهم في الحفاظ على استقرار معدل التضخم العام متوقعا أن يصل معدل هذا التضخم الى ثلاثة بالمئة في المتوسط لكامل عام 2014.

واوضح التقرير ان معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية واصل تراجعه الى 2 بالمئة على اساس سنوي خلال يوليو الماضي من 5ر2 بالمئة خلال يونيو الماضي واستقر خلال الفترة الأخيرة عند متوسط 1ر3 بالمئة على أساس سنوي منذ بداية هذا العام.

واعتبر ان الضوابط على الأسعار خلال شهر رمضان الذي وافق شهري يونيو ويوليو ساهمت في الحفاظ على استقرار معدل التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية مشيرا الى أنه قد يعاود الارتفاع خلال هذا العام وذلك على خلفية ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية.

واشار الى ان استقرار معدل التضخم في مكون الاسكان ساهم في الحفاظ على اعتدال معدل التضخم الأساس موضحا انه لا يتم تحديث مكون الإسكان الا مرة واحدة كل ثلاثة أشهر حيث سجل معدل التضخم في خدمات السكن في اخر تحديث له تراجعا طفيفا لأقل مستوى له منذ أكثر من عام عند 4ر4 بالمئة على اساس سنوي.
أضف تعليقك

تعليقات  0