فيديو: وزير الخارجية الكويتي يزور المسجد الاقصى ويصلي في قبه الصخره


زار نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ الصباح خالد الصباح، ظهر اليوم الاحد، المسجد الاقصى المبارك، في اول زيارة تاريخية ورسمية لمسؤول كويتي لفلسطين منذ عام 1967.

ووصل الصباح بعد ظهر اليوم إلى مقر الرئاسة في مدينة رام الله، قادما من الادرن، وكان في استقباله أمين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم، ووزير الخارجية رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب.

وقال وزير الخارجية رياض المالكي، في مؤتمر صحفي مع الشيخ الصباح، إن هذه الزيارة تاريخية بكل معنى الكلمة.

وأشار المالكي إلى أن البلدين وقعتا على اتفاقيتين في غاية الأهمية، الأولى تتعلق بإنشاء لجنة وزارية تكون بمثابة مظلة جامعة بين الطرفين للبحث في كيفية تعميق هذه العلاقات الأخوية نحو الأفضل، وأعرب عن أمله بانعقاد الاجتماع الأول لهذه اللجنة المشتركة في القريب العاجل، وان يكون في فلسطين.

ولفت إلى أن الاتفاقية الثانية التي وقعت تتعلق بإنشاء لجنة مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية في فلسطين والكويت، آملا أن تبدأ هذه المشاورات السياسية قريبا على مستوى وكلاء الوزارتين.

وقال المالكي: “قيّمنا خلال اللقاء الأوضاع في المنطقة ككل، وهي هامة لفلسطين والكويت أيضا، وتطرقنا إلى الترتيبات الجارية لعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكيفية الاستفادة من الحضور المكثف لزعماء دول العالم لترجمة ما تم الاتفاق عليه في اجتماع وزراء الخارجية العرب حول الذهاب إلى مجلس الأمن لتقديم مشروع قرار يتعلق بتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق حل الدولتين”.

وأشار إلى أن المناقشات كانت في أجواء ايجابية، ما يعكس قوة العلاقات الثنائية الحالية بين دولتي الكويت وفلسطين.

بدوره، قال الشيخ الصباح، “أنا في غاية السعادة بهذه الزيارة التاريخية إلى فلسطين، المباحثات مع الرئيس محمود عباس، تناولت جانب العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطور الأوضاع في المنطقة، والخطوات المقبلة للقضية الفلسطينية”.

وأضاف الصباح “تشرفت بنقل رسالة خطية من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الرئيس محمود عباس، تضمنت تعزيز العلاقات، واستعراض كل سبل الارتقاء بالعلاقات، وتبادل وجهات النظر حول القضايا في المنطقة، كون الكويت تترأس القمة العربية، ولجنة متابعة مبادرة السلام العربية، ويهمنا الاطلاع على رأي الرئيس عباس والتشاور والتنسيق حول الخطوات المقبلة”.

يذكر ان دولتا فلسطين والكويت الشقيقتين وقعت اتفاقية للتعاون الثنائي، ومذكرة تفاهم في المجال السياسي، وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ووقع الاتفاقية ومذكرة التفاهم عن الجانب الفلسطيني، وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، وعن الجانب الكويتي وزير الخارجية الشيخ الصباح خالد الصباح.





نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح، مع مفتي القدس خارج مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي، 14 أغسطس/ آب 2014

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح، مع مفتي القدس خارج مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح يتحدث مع عزام الخطيب، المدير العام للمسجد الأقصى والأوقاف الإسلامية، داخل مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي 14 أغسطس/ آب 2014

نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح يتحدث مع عزام الخطيب، المدير العام للمسجد الأقصى والأوقاف الإسلامية، داخل مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح يؤدي الصلاة في مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي 14 سبتمبر/ أيلول 2014

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح يؤدي الصلاة في مسجد قبة الصخرة في الحرم القدسي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت يؤدي الصلاة مع مقتي القدس محمد حسين داخل مسجد قبة الصخرة بالحرم القدسي، 14 سبتمبر/ أيلول 2014

نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت يؤدي الصلاة مع مقتي القدس محمد حسين داخل مسجد قبة الصخرة بالحرم القدسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 وزير الخارجية الكويتي يزور المسجد الاقصى ويصلي في قبه الصخره

أضف تعليقك

تعليقات  0