باحث فلكي يحذر من هطول أمطار وسيول لم يشهدها الخليج العربي منذ 40 عاماً


توقع باحث فلكي، عضو في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، هطول أمطار غزيرة هذا العام، لم يشهد لها مثيل منذ 40 عاماً على منطقة الجزيرة العربية وإيران، وذلك نتيجة لتأثير الدورة الشمسية 24 التي بدأت في العام الحالي، على الأرض.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "الشرق" السعودية، فإن الفلكي عبدالعزيز الشمري، توقع تأثر الرياض بسيلان وادي حنيفة وروافده، الذي ينبع من اللحيسية مروراً بالعيينة وسدوس إلى الدرعية وعرقة والحاير والخرج، محذراً من خطورة هذه السيول على مدينة الرياض كون أن مجاري هذه الأودية جميعها مغلقة حالياً باستراحات ومقار شركات ومستودعات وغيرها.

كما توقع الشمري أن يشمل الخطر محافظة الخرج، خاصة جامعة الأمير سلمان التي بنيت داخل الوادي دون حماية، مبيناً أن الأمطار تبدأ عادة في الجزيرة العربية وإيران في 16 أكتوبر، وذلك مع بدء تأثير منخفض البحر الأحمر ومنخفض السودان ومنخفض البحر الأبيض المتوسط، الذي يستمر 52 يوماً.

وأشار الباحث الفلكي إلى أن وجود بعض السحب المنخفضة وهطول الأمطار على منطقة المدينة المنورة مع نهاية أغسطس الماضي ينبئ بما سيحدث من تغيرات في الطقس والمناخ، مطالباً بمتابعة هذه التغيرات وإرسال إنذار مبكر للجهات المعنية لأخذ الاحتياطات اللازمة.


أضف تعليقك

تعليقات  0