الأوقاف تضبط 26 حملة حج مخالفة وتحيلها الى التحقيق


اعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المساعد للشؤون الثقافية خليف الأذينة اليوم ضبط 26 حملة حج مخالفة للضوابط مشيرا الى انه تم تحويل تلك الحملات الى الجهات المختصة بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وقال الاذينة في تصريح صحافي على هامش افتتاح الحملة التوعوية التي نظمتها لجنة التوعية بالامراض المعدية في وزارة الصحة لتوعية الحجاج والقائمين على الحج ان هناك ضوابط للحملات من اجل حصولها على ترخيص رسمي لتسيير حملات الحج مبينا ان الحملات المخالفة سيطبق عليها القانون.

وافاد بان عدد الحملات الخاصة بالحج هذا العام بلغ 50 حملة وعدد الحجاج الكويتيين بلغ نحو 6400 حاج مشيرا الى تنظيم وزارة الاوقاف ثلاث ورش توعوية حول الأمراض المعدية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة وحملات الحج.

من جانبها شددت رئيسة لجنة التوعية بالامراض المعدية في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري على ضرورة تطعيم الحجاج من السحايا والانفلونزا الموسمية والحرص على تطبيق الارشادات الصحية كالمحافظة على النظافة الشخصية وتغطية الجروح بشكل طبي وعدم استخدام ادوات ومعدات الاخرين.

وقالت المطيري ان الجهود تتواصل لتوعية الحجاج والقائمين على حملات الحج حول الامراض المعدية وانواعها وأعراضها وطرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها اضافة الى توعيتهم بكيفية الوقاية من المشاكل الصحية والامراض التي قد يتعرضون لها والتوعية بالامراض المزمنة غير المعدية.

من ناحيته قال رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية الدكتور مبارك العجمي ان الفريق جاهز للمغادرة الى الديار المقدسة على دفعتين حيث ستغادر الاولى في 18 الشهر الجاري والاخرى في 23 من الشهر ذاته بعد الانتهاء من كل الاستعدادات والتجهيزات اللازمة.

واشار الى تجهيز عيادات مؤقتة في منى وعرفة تحتوي على غرف للتمريض والملاحظة والعناية مضيفا ان اجمالي عدد الكوادر الطبية بالفريق يبلغ 95 عنصرا ما بين طبيب وممرض.
وذكر ان التطعيمات من السحايا والانفلونزا الموسمية والنيموكوكال وصلت الى جميع المراكز الصحية التي تتوافر فيها اقسام للصحة الوقائية.

وفي سياق الحملة التوعوية دعت اخصائية القدم السكري بمستشفى الرازي الدكتورة هدى الضبيب الحجاج الى تجنب الاصابة بالجروح خلال قيامهم بالمناسك خوفا من مضاعفاتها مشيرة الى ان الجروح المفتوحة شائعة لدى مرضى السكري وتصيب اكثر من 800 الف مريض سنويا.

واوصت الحجاج بضرورة مراجعة الاطباء عند اصابة القدم بأي جرح ولو كان بسيطا موضحة انه في حال اهمال مريض السكري لاصابته ولم يعالجها فيكون معرضا للاصابة بالعدوى نتيجة التقرحات ما يؤدي لا سمح الله الى اجراء عملية بتر.
وقدمت شرحا حول كيفية تعامل الحجاج مع الاصابات المحتملة لقدم المصاب بالسكري مبينة ان 85 بالمئة من حالات البتر لدى مرضى السكري ناشئة عن تقرحات القدم.
أضف تعليقك

تعليقات  0