"الأشغال" ترصد 500 مليون دينار لـ8 مشاريع سيتم طرحها قبل نهاية العام


كشف وزير الاشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الابراهيم أن الوزارة رصدت 500 مليون دينار لـ8 مشاريع سيتم طرحها قبل نهاية العام، مبينا أن قيمة مشروع المطار الجديد ستبلغ 900 مليون دينار.

ولفت الإبراهيم إلى ان نسبة الانجاز في مشروع جسر الشيخ جابر تجاوزت نسبة الـ20 في المئة التي كان مقررا بلوغها في هذه الفترة.

وقال الابراهيم في تصريح صحافي اليوم ان الجسر يتكون من ثلاث مراحل الاولى من ناحية الشويخ والثانية في عمق البحر (الجزيرة) والثالثة من جهة منطقة الصبية موضحا أن الجسر المؤقت من ناحية منطقة الشويخ وصل الى الجزيرة التي هي في عمق البحر.

والمح الى ان صب القواعد الأساسية لجسر جابر الرئيسي سيكون مطلع شهر اكتوبر المقبل وانه تم الانتهاء من فحص التربة وإنشاء مساكن للبيئة البحرية وزرع طحالب بإشراف الهيئة العامة للبيئة كما تم الانتهاء من عمل مرفأ مؤقت وطريق خدماتي من جهة الصبية.

واشار الى أنه سيتم خلال اسبوعين توقيع عقد مشروع وصلة الدوحة التابع لهذا المشروع بقيمة مالية تقدر بنحو 170 مليون دينار، مؤكدا حرص الوزارة على عدم وضع أي منشأة أو أعمال تخص المشروع داخل البحر الا بموافقة الهيئة العامة للبيئة. واضاف انه سيتم انشاء مركز اعلامي للمشروع لأول مرة في مشاريع الوزارة وسيتم الانتهاء منه خلال شهرين لبيان كل ما يتعلق به من معلومات وسيتم دعوة وسائل الاعلام في افتتاح هذا المركز بهدف تعريف الجمهور بكل تفاصيل المشروع.

ولفت الى انه من ابرز المشاريع التي سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة مشروع شارع القاهرة وتكملة الدائري الخامس إضافة الى طريق (6 ونص) الواقع بين الدائري السابع السريع والدائري السادس وسيكون جميعها قبل نهاية العام، مبينا أن المشاريع تحت التنفيذ حاليا بوزارة الأشغال تتجاوز قيمتها مليارا و300 مليون دينار وخلال النصف الاول من عام 2015 ستبلغ القيمة الاجمالية للمشاريع مليار دينار.

واشار الى اهمية مشروع تنفيذ جسر بحري يربط بين مدينة الكويت ومدينة الصبية الجديدة حيث يختصر المسافة بين المدينتين ويتضمن إنشاء مسارين لجسرين بحريين الأول مسار جسر وصلة الصبية (الجسر الرئيسي) بطول 37 كيلومترا تقريبا ويبدأ مشروع الجسر من منطقة الشويخ باتصاله مع تقاطع طريق الغزالي السريع وشارع جمال عبد الناصر عابرا جون الكويت شمالا إلى منطقة الصبية بعدد ثلاث حارات لكل اتجاه مع حارة للطوارئ في كل جانب.

ويشمل المشروع إنشاء جزيرتين اصطناعيتين بمساحة 30 هكتارا لكل جزيرة تحتوي على مبان لخدمات المرور والطوارئ والجهات المختصة لمراقبة صيانة الجسر ومحطة للتزويد بالوقود ومرسى للقوارب اضافة إلى جسر للملاحة الرئيسي بارتفاع 23 مترا بفتحة ملاحية 120 مترا مخصصة لمرور السفن.
أضف تعليقك

تعليقات  0