وزير الاعلام: نعمل على انجاز مشاريع في مجالات البث والاستقبال والنقل الخارجي والتصوير


أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح حرص وزارة الاعلام على تسخير كل الامكانات لتطوير اذاعة وتلفزيون دولة الكويت.

وقال الشيخ سلمان الحمود في بيان صحافي للوزارة اليوم إن (الاعلام) لا تألو جهدا في العمل من أجل تطوير البنية الفنية الهندسية واستقدام آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في المجال الاعلامي بعد أن تمت اعادة هيكلة القطاع الهندسي ليلائم التطورات الفنية المتغيرة.

وأضاف أن الوزارة تعمل في هذا الصدد على انجاز مشاريع هندسية متعددة بغية تزويد القطاعين بأحدث التقنيات المتطورة في مجالات البث والاستقبال والنقل الخارجي والتصوير.

وأوضح ان تلفزيون الكويت أنجز عددا من المشاريع الهادفة الى تحسين جودة الصورة حيث تم تحديث و تطوير استوديو الانتاج التابع للقناة الأولى واستوديو الانتاج الرياضي (160) واستوديوهين للبث بتقنية الجودة العالية (اتش.دي) أحدهما في القناة الثانية والآخر في القناة الثالثة.

ولفت الى تحديث الوزارة كذلك استوديوهين للانتاج هما استوديو (600) واستوديو(200) بتقنية (اتش.دي) كما أنشات ثلاث محطات للبث الفضائي مرتبطة بقمري (عرب.سات) و(نايل.سات) وأخرى مرتبطة بقمر (عرب.سات) كمحطة احتياطية.

وذكر الشيخ سلمان الحمود أن وزارة الاعلام اقتنت أيضا سيارة للنقل الخارجي التلفزيوني مزودة بأحدث التقنيات العالمية في مجال النقل التلفزيوني الخارجي عالي الجودة (اتش.دي) وتضم ثماني كاميرات تصوير عالية الجودة وغرفة تحكم على أعلى مستوى من التقنيات التي وصلت اليها التقنية الاعلامية العالمية.

وأشار الى اهتمام الوزارة بمواكبة تقنيات البث الرقمي حيث أنجزت المرحلة الأولى التجريبية من مشروع تقنية (دي.في.بي.تي 2) الخاص بالبث الرقمي الأرضي للتلفزيون والمقرر أن يغطي المشروع بعد استكماله جميع مناطق الكويت بحيث يشمل باقة قنوات تلفزيون الكويت كاملة بنظام عالي الجودة صوتا وصورة.

وقال إن الوزارة تقوم حاليا بمتابعة عدد من المشاريع قيد الانجاز منها مشروع المراقبة الرئيسية للتلفزيون والمتوقع افتتاحه قريبا ويربط استوديوهات التلفزيون وسيارات النقل الخارجي بالبث الفضائي وفق نظام الجودة العالية الكاملة (فول.اتش.دي) للصوت والصورة اضافة الى توفيرها المعلومات الرقمية الخاصة بباقة التلفزيون.

وذكر الشيخ سلمان الحمود ان وزارة الاعلام بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تعمل على انجاز مشروع (الأرشيف التفزيوني) الضخم فيما يخص أرشيف التلفزيون بما يحتويه من مواد اعلامية تتضمن ارث التلفزيون لستة عقود.
وبين أن هذا المشروع يهدف الى تحويل جميع المواد الاعلامية القديمة والجديدة الى ملفات رقمية بغية الحفاظ عليها وتخزينها بأسلوب تقني متطور يساهم في سهولة استخراج وادخال المواد الاعلامية المختلفة.

وأضاف ان الوزارة وضمن سياستها الرامية الى مواكبة المراكز الاخبارية العالمية أنشأت مركزا اخباريا يقوم برصد ومتابعة وأرشفة المواد الاخبارية التلفزيونية والمواقع الالكترونية في قطاع الاخبار والبرامج السياسية بهدف متابعة الأخبار العربية والعالمية وايصال أهم الاحداث الى مستمعي الاذاعة ومشاهدي تلفزيون الكويت.

وعن المشاريع الهندسية الاذاعية أوضح أنه يتم انجاز عدد من المشاريع الهادفة الى تطوير اذاعة دولة الكويت حيث أنجزت الوزارة مشروع تحديث المكتبة الرقمية الاذاعية واستبدال الخوادم الرئيسية القديمة بأخرى حديثة.

ولفت إلى انه في موازاة ذلك تمت زيادة سعة التخزين بهدف الحفاظ على مخزون ورصيد المكتبة الرقمية القديمة مع تخزين البرامج المستقبلية بأسلوب متطور وحديث يساهم في سهولة ادخال واستخراج المواد الاذاعية.

وبين الشيخ سلمان الحمود أن الوزارة قامت أيضا بتطوير استوديو (محطة الغناء العربي القديم 5ر89) وكذلك استوديو (محطة كويت اف.ام 7ر103) وتحديث أجهزتهما بأحدث التقنيات المعمول بها في الاستديوهات العالمية.

وذكر من بين المشاريع الكبيرة والعديدة التي أنجزتها الوزارة انشاء محطتين للبث الاذاعي شمالي وجنوبي الكويت تتضمن كل منهما ثلاثة أجهزة (اف.ام) بسعة 20 كيلو واط لكل جهاز وتم تزويد كل منهما بجهاز احتياطي بسعة عشرة كيلو.

وأشار الى أن كل محطة من شأنها اذافة أربعة ترددات جديدة في نطاق ال(اف.ام) باجمالي ثمانية ترددات للمحطتين ما يساهم بشكل فعال في تقوية وتحسين البث الاذاعي وتغطية أفضل لمختلف مناطق الكويت.

وقال ان الوزارة أدخلت أيضا أفضل تكنولوجيا في مجال البث الاذاعي هي (دي.بي.أي .بلاس) التي ستخدم البث الاذاعي الرقمي مستقبلا عبر تلك المحطتين بقدرة 5ر4 كيلوواط.

ولفت الشيخ سلمان الحمود الى خطة الوزارة بانشاء ثلاثة استوديوهات اذاعية جديدة للبث والتسجيل والمونتاج وكذلك انشاء استوديو لتبادل البرامج والأخبار مع اتحاد الاذاعات العربية (المينوس).

وأشاد بدعم الدولة الكبير وتوجيهات سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء لتنفيذ خطة تطوير قطاعات الوزارة بهدف رفع مستوى الاعلام الكويتي الرسمي عبر مواكبة آخر التطورات العالمية في مجال الاعلام والتكنولوجيا التزاما من الوزارة بتحسين جودة البث والنقل على مستوى الصوت والصورة بهدف خدمة متابعي اذاعة وتلفزيون دولة الكويت.
أضف تعليقك

تعليقات  0