10نصائح لمحاربة تجاعيد الوجه


بعد تخطى الـ 35 تبدأ العلامات الأولى للتقدم في العمر، مثل الخطوط الدقيقة حول العينين وترقق القلد وجفافه، على الرغم من استخدام المرطبات. الجلد هو أول جهاز يكشف عن عمرك، ضعي في ذهنك أن ما يحدث عملية طبيعية نتيجة التعرض المباشر للشمس، والتدخين، والنظام الغذائي غير الصحي وغير ذلك من العوامل. إليك أهم النصائح التي تحافظ على شباب بشرتك – كما ورد في الامارات24 – :

التعرض للشمس.

ينبغي تجنب التعرض الزائد للشمس، واستخدام الكريم الواقي من الشمس قبل 20-30 دقيقة من التعرض لها، وتجديد استخدامه كل بضع ساعات.

الكثير من الماء.

السبب الثاني لتجاعيد البشرة هو عدم الترطيب الكافي للجسم. يحتاج الجلد إلى كثير من السوائل وإمدادات ثابتة من الماء لتشكيل طبقة لدنة ومرنة، بدونها سيظهر هذا الجفاف على السطح.

الإقلاع عن التدخين.

يسبب التدخين شيخوخة مبكرة للجلد عن طريق خفض إمدادات الغذاء له، ما يُفقِدَه المرونة والرطوبة. بعض الإجراءات المرتبطة بالتدخين تسبب أيضاً التجاعيد عند زوايا العينين وحول الفم، نتيجة التحديق المستمر بسبب أبخرة الدخان وسحبه.

مقدار النوم.

عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من النوم يقوم بإفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب ارتفاع مستواه انهيار الجلد. من ناحية أخرى يزيد النوم إفراز هرمون النمو البرّي الذي يساعد على تجديد الخلايا.

الاستلقاء على الظهر.

النوم على الظهر يحميك من اعتصار الجلد بينك وبين الوسادة طوال الليل. الذين ينامون على ظهورهم يطوّرون الخطوط الدقيقة حول الرقبة وعلى الوجه على نحو أكثر. خطّطي للنوم أكثر على ظهرك للحد من تشكيل التجاعيد.

الطعام الصحي.

تذكري أن الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحصلين عليها من الخضروات والفواكه والبذور والمكسرات تلعب دوراً هاماً في حمايتك من التجاعيد.

التوتر.

يزيد التوتر إفراز هرمون الكورتيزول الذي يقلل الأنسجة العضلية تحت الجلد ويجعله أقل سمكاً، فتظهر التجاعيد.

استخدام المرطبات.

يقلل استخدام الكريمات المرطبة للبشرة من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.

المبالغة في غسل الوجه.

يسبب غسل الوجه كثيراً فقدان الزيوت التي يفرزها الجسم لترطيب الجلد. عليك استخدام صابون غني بالمرطبات، وعدم الإفراط في غسل الوجه.

استشارة طبيب الجلد.

إذا كنت ترغبين في استخدام وسائل العناية بالبشرة لمقاومة التجاعيد مثل القشور والبوتكس والحشو وأشعة الليزر عليك استشارة أخصائي الجلد أولاً لمعرفة تأثير الخيارات الكيميائية والجراحية على البشرة.
أضف تعليقك

تعليقات  0