الكويت تشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة العامة


قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي أن وفد الكويت لأعمال الدورة الـ 69 للجمعية العامة وقمة تغير المناخ سيشارك في اجتماعات مكثفة برئاسة ممثل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح السفير العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتيه (كونا) أن ممثل سمو أمير البلاد سيبدأ أول اجتماعاته بعقد مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن عدد من الموضوعات المهمة على رأسها العلاقة بين الكويت والأمم المتحدة وعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط وملفات كل من العراق وسورية واليمن.

وذكر أنه من المتوقع أن يبحث الجانبان عدداً من القضايا الدولية الساخنة كالإرهاب وظاهرة تغير المناخ إضافة إلى مخاطر انتشار الإصابات بفيروس (ايبولا).

وفي هذا الشأن جدد السفير العتيبي التأكيد على أن الكويت كانت من أوائل الدول التي قدمت تبرعاً وقدره خمسة ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة هذا الفيروس الذي تعاني منه عدة دول في غرب أفريقيا.

وأضاف أنه من المقرر أن يلقي وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور علي العمير كلمة دولة الكويت في قمة تغير المناخ يوم الثلاثاء المقبل يسلط فيها الضوء على موقف الكويت الداعم للجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهره مع التأكيد على أهمية الالتزام بمبدأ المسؤولية المشتركة والمتباينة في الوقت نفسه من حيث توزيع المسؤوليات والالتزامات على دول الأعضاء.

كما سيبرز العمير أهم التدابير والخطوات التي قامت بها الكويت لتخفيض انبعاث الغازات الدفيئة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وفيما يتعلق بكلمة ممثل سمو أمير البلاد في المناقشات العامة للجمعية العامة قال العتيبي أنها ستكون في الجلسة الصباحيه ليوم الخميس المقبل وسيعرض فيها موقف دولة الكويت من المستجدات الدولية والإقليمية.

وفي إطار اللقاءات الثنائية على هامش اجتماعات دورة الجمعية العامة أوضح السفير العتيبي في حديثه لـ (كونا) أن الترتيبات جارية لعقد لقاءات ممثل سمو أمير البلاد مع رؤساء دول وحكومات عربية وأجنبية.

وفيما يتعلق بلقاءات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح اوضح السفير العتيبي أن الكويت وبحكم رئاستها الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي والقمة العربية فانها ستترأس وتشارك في العديد من الإجتماعات التي ستخصص لبحث التطورات في العراق وسورية واليمن والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولفت إلى أن من أهم هذه اللقاءات هي تلك التي ستعقد مع وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف.

وبيّن السفير العتيبي بأن هناك اجتماعات مهمة أخرى تعقدها منظمات دولية وإقليمية مثل منظمة التعاون الإسلامي ومجموعة الـ 77 والصين.

وأضاف أنه من المقرر أن يلقي الشيخ صباح الخالد كلمة في الإجتماع الوزاري السنوي لمنظمة التعاون الإسلامي وكلمة أخرى في اجتماع لجنة التنسيق العربية - الأفريقية المشتركة بحكم رئاسة الكويت للقمة العربية - الأفريقية.

وذكر أن جدول الشيخ صباح الخالد سيتضمن مجموعة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من مختلف الدول حيث سيتم من خلالها تناول سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات وتنسيق المواقف في المحافل الاقليمية والدولية.
أضف تعليقك

تعليقات  0