الأنظمة الغذائيّة الأغرب في العالم




النظام الغذائي النيءraw foodism :


هو نوع من الممارسة الغذائيّة المتوقفّة على تناول الأطعمة الحيّة فقط، أي الأطعمة النيئة. وهذا النوع يحافظ على المواد الغذائية وطعمها. الحجّة التي يقدّمها أتباع هذا النظام هي أنّ الماكولات تفقد موادها الغذائيّة والمعادن والأنزيمات المهمّة للهضم بعد طهيها على 40 درجة مئويّة، ممّا يدفع بالجسد إلى إفرازها وإنتاجها، فتتعب الأعضاء الداخليّة للجسد وتتأتّى الأمراض والحساسيّة، فيأكلون الطعام النيء. يتغذّى أتباع هذا النظام خصوصاًعلى الفاكهة والخضار والجوز والحبوب، أي جميع المأكولات التي لم تخضع لتحوّلات بعد طهيها. و للنظام الغذائي النيءشعب متعددّة: آكلو الحبوب فقطLes granivores، آكلو الثمار والفاكهة فقطles frugivores،الذين يعتمدون على غريزتهم و حواسهم لاختيار مأكولاتهمLes instinctos، والذين يأكلون جميع الأطعمة على شكل عصيرLes liquidariens، إضافة إلى الذين يأكلون الطعام نيئاً بما فيه اللحوم و الحشرات: les écolosalimentaires.
و لكن ما قد تجهله هو أنّ للنظام الغذائي النيء فوائد صحيّة، لأنّه يزيل المواد السامّة من الجسد ويمنع أمراض القلب. كما أنّ تناول الطعام النيء يجعلك تشعر بالشبع سريعاً ويسهّل عمليّة الهضم. و يتميّز هذا النظام الغذائي بوفرة الألياف فيه وافتقاره للدهون، ممّا يساعدك على خسارة الوزن.


التغذية بالحشراتEntomophagy:

هو النظام الغذائي الأكثر رواجاً اليوم: أكل الحشرات! معظم شعوب العالم في المكسيك، تايلاند، لاوس، جنوب أفريقيا، بوتسوانا، كولومبيا، فنزويلا... تعتمده. فالحشرات الصالحة للأكل متعددّة الأنواع والأشكال وتتميّز بطعمها المقرمش واللذيذ عندما تكون مطهية بالبهارات. تتكوّن هذه الحشرات من البروتينات خصوصاً، لذلك تشجّع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتّحدة الـFAO( تهدف للقضاء على الجوع في العالم) على اعتماد الـEntomophagy كنظام غذائي لك. فهي ضروريّة خاصّة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، لأنّها تعتبر من المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على كميّة كبيرة من الحامض الدهني والألياف والمعادن كالنحاس والمغنيزيوم، والحديد، والفوسفور، والزنك. بعض الحشرات كاليرقانة، تحوي مجموعة من الفيتامينات كالفيتامين د الضروري لتوفير الكالسيوم للعظام. إنّ الحشرات الكبيرة تفتقر للدهون بخلاف الحشرات الصغيرة واللحوم المسوّقة.


حمية لحم الكنغرKangatarianism:

هو نظام غذائي أوسترالي، يقضي بتناول لحمة الكنغر فقط لا غير. ويتناوله بخاصة مؤيّدو التنمية المستدامة. بيئيّاً، يطلق الكنغر القليل من الغازات الدفيئة (إحدى العوامل المسببّة للاحتباس الحراري). غذائيّاً، تحوي لحمة الكنغر القليل من الدهون والكثير من البروتينات. من الصعب اتّباع هذا النظام الغذائي من خارج أوستراليا.




النظام الغذائي المعتمد على الهواء Air Diet:

هو نظام غذائي من نوع مختلف. اسمه يتحدّث عنه، و يقضي بأكل... الهواء. الطعام الوحيد الذي بإمكانك تناوله هو الحساء مع المياه، أي الهواء. امرأة منسياتل، وهي مدينة ساحليّة في الولايات المتحدّة الأميركيّة، وتدعى Navenna Shineالتي تبلغ من العمر 65 سنة، تعتقد أن الأكل مضيعة للوقت وكانت تعتمد هذا النظام الغذائي منذ أيار 2013، في سبيل اختبار نفسها وجسدها ما إن كانت تستطيع العيش على الهواء والماء والشاي فقط. كانت تشارك مغامرتها هذه مع الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي وتقول:" إن توقّف الناس عن الأكل ستتحررّ حياتهم وستصبح الأرض قطعة من الجنّة". إلاّ أنّها كانت قد أوقفت تجربتها بعد مرور 44 يوماً. و قد أعلنت السبب على صفحتها في "فايسبوك" وهو التالي: " لا أستطيع أن أحسم الأمر: هل أنا أعيش على الهواء أو أموت جوعاً؟" لذلك قررّت التوقف عن الـAir Diet وعادت وأدرجت الطعام و العصير على قائمتها اليوميّة. إلّا أن اختصاصيّة التغذية الدكتورة Nupur Krishnan(وهي صاحبة العديد من الحملات الصحيّة مثل Malnutrition, Chronic disease control...) تؤكّد أنّ هذا النوع من النظام الغذائي خطر جدّاً إذ قد يؤدي إلى الموت: فالهواء أو ضوء الشمس لن يتمكنّوا من تأمين المواد الغذائيّة الهامّة للجسم كالبروتينات، الكاربوهيدرات والدهون لبناء الجسد.

أضف تعليقك

تعليقات  0