النادي العلمي: القمر و زحل يقترنان 28 الجاري


أعلن النادي العلمي الكويتي أن سماء الكويت ستشهد يوم الاحد المقبل الموافق 28 سبتمبر الجاري ظاهرة طبيعية تتمثل باقتران القمر وكوكب (زحل) التي تحدث في أيام معينة من السنة.

وقال الباحث الفلكي بإدارة علوم الفلك والفضاء في النادي أحمد عبدالعزيز في تصريح صحافي اليوم ان اقتران القمر بالكواكب ظاهرة طبيعية وسيتم الاقتران بين القمر وكوكب زحل 28 الجاري في تمام الساعة السابعة صباحا و41 دقيقة بالتوقيت المحلي للكويت.

وأضاف عبدالعزيز أن ظاهرة الاقتران هي اصطفاف جرمين سماويين على خط واحد في السماء وستحدث هذا العام للمرة الثالثة مع كوكب زحل في غضون شهرين بعد الاقترانين اللذين حصلا في شهر أغسطس الماضي.

وأوضح أن القمر وزحل لدى الاقتران سيكونان قريبين من بعضهما بمسافة 43ر0 قوسية في برج الميزان ويمكن رؤية الجرمين معا بعد غروب الشمس حيث سيغربان بعد الشمس بحوالي ساعتين ونصف الساعة.

وذكر أن القمر سيظهر في السماء في شكل طور هلال متزايد بإضاءة 12 ونصف في المئة من سطحه حيث يكون في بداية الشهر بلمعان - 6ر10 قدر في حين لمعان كوكب زحل 2ر1 قدر أي أقل من إضاءة القمر بعشر مرات.

وبين أن ظاهرة الاقتران ستحدث أيضا في 25 شهر أكتوبر المقبل ولن يكون هناك تأثير على كوكب الأرض نتيجة هذه الظاهرة مشيرا الى أن مثل هذه الظواهر يستفاد منها العلماء والباحثون في علوم الفلك بالحسابات الفلكية ومعرفة حركة الكواكب والنجوم.
أضف تعليقك

تعليقات  0