علاج الكحة يتطلّب بعض الخلطات الطبيعية!




هل هناك شعور أسوأ من السعال وخاصة الجاف الذي يلازمك لأسابيع؟ في بعض الأحيان، لا يسعنا إلّا الخضوع لهذه الحالة ولكن ما يمكننا القيام به هو التدخّل للحدّ من شدّتها والآلام التي قد ترافقها. وغالباً ما تكون الكحة ناتجة من الإصابة بعدوى (نزلات البرد أو الانفلونزا) . أمّا إذا لاحظت ظهور بلغم أصفر أو أخضر اللون فمن المفضّل أن تزوري عيادة الطبيب لأنّك على الأرجح قد تكونين مصابة بعدوى بكتيرية، كما لا تتأخرّي باستشارة طبيبك إذا ترافق السعال مع الدم.

أمّا لعلاج السعال في المنزل فإليك العلاجات التالية:

شاي الزعتر: يعدّ شاي الزعتر أحد العلاجات المهمة للتخلّص من السعال، التهابات الجهاز التنفسي العلوي، التهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي، وذلك لسبب وجيه: تحتوي أوراق الزعتر الصغيرة على مركّبات الفلافونويد التي تساهم في تأمين الإسترخاء لعضلات القصبة الهوائية المرتبطة بالسعال والحد من الإلتهابات. ولتحضير هذا الشاي، أخلطي ملعقتين صغيرتين من أوراق الشاي المسحوقة في كوب من الماء المغلي. غطّي الكوب واتركيه لمدة 10 دقائق قبل تصفيته واحتسائه.


علاج الكتّان، العسل، والليمون: تزوّدك بذور الكتّان المغلية في الماء بهلام لزج يخفّف من آلام الحلق ومجاري التنفّس. أمّا العسل مع الليمون فيعملان كمضاد للالتهاب ويجعلان هذا المشروب مسكّناً للألم. ولتحضير هذا العلاج الطبيعي، إغلي ثلاث ملاعق من بذور الكتّان في كوب من الماء وانتظري إلى أن يصبح سميكاً. بعد ذلك، قومي بتصفية النقيع وأضيفي إليه ثلاث ملاعق طعام من العسل وعصير الليمون. تناولي ملعقة طعام من هذا الخليط عند الحاجة.

مشروب الفلفل الأسود والعسل لعلاج السعال الرطب: يحفّز الفلفل الأسود الدورة الدموية وتدفّق المخاط. أمّا العسل فهو مضاد للالتهابات وعلاج فعّال للسعال. ولتحضير شاي الفلفل والعسل، ضعي ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون مع ملعقتي طعام من العسل في كوب، وبعدها أضيفي الماء المغلي وغطّي الكوب واتركيه لمدة 15 دقيقة. قومي بتصفيته وارتشفيه حسب الحاجة. ملاحظة: هذا العلاج لا يناسب المصابين بالسعال الجاف.

مزيج اللوز والبرتقال: وفقاً للعلاجات التقليدية، يساعد اللوز على الحدّ من مشاكل الشعب الهوائية، بما في ذلك السعال. وبإمكانك تحضير هذا العلاج من خلال مزج بضع ملاعق صغيرة من اللوز المطحون ناعماً مع كوب من عصير البرتقال، وشربه للتخلّص من الكحة.

بعض النصائح الإضافية :

- تجنّبي استهلاك منتجات الألبان عند الإصابة بالسعال لأنّها ترفع من نسبة المخاط. كما تجنّبي تناول الأطعمة الغنية بالسكر لأنّ ذلك يحدّ من عمل الجهاز المناعي ويطيل بالتالي فترة المرض.

- إشربي الكثير من الماء.

- تجنّبي أي مواد قد تسبّب لك الحساسية إذ إنّ السعال المزمن قد يكون ناتجاً من حساسية الأنف.

- إمتنعي عن التدخين وحاولي تجنّب التواجد قرب دخان السجائر.


أضف تعليقك

تعليقات  0